الأحد, فبراير 28, 2021

الزوار شاهدوا أيضاً

6,700المشجعينمثل
5,000أتباعتابع
22,100المشتركينالاشتراك

مقالات من نفس التصنيف

المواضيع الاحدث

ما سبب الهرش فى المهبل

  التهاب المهبل الفطري يعدّ الإحساس بالهرش والحرقة من الأعراض المُصاحبة للإصابة بالتهاب المهبل الفطري (بالإنجليزيّة: Vaginal yeast infection)، وتزداد فرصة الإصابة بهذه العدوى عند ضعف جهاز...

طريقة شمع البرافين

شمع البرافين شمع البرافين هو خليطٍ من فحوم هيدروجينيةٍ مُشبعة، صلبة القوام، وتُستخلص من البترول أو من الزيت الحجري، وهو مادةٌ عديمة اللون، يُستخدم في...

كيفية الاهتمام بالعملية القيصرية

  الاهتمام بجُرح العملية القيصرية يمكن بيان طرق العناية بجرح للولادة القيصرية كما يأتي: إغلاق الجرح بالضمادة: تغير الضمادة مرة واحدة...

طريقة استخدام كريم بديل الزيت

  بديل الزيت إنّ بديل الزيت هو مستحضر للعناية بالشعر، تركيبته الكريمية تساعد على سهولة توزيعه وتخلله عبر مسامات فروة الرأس إلى جذور الشعر، مما يمنح...

طريقة جلى وتلميع الرخام

 

تنظيف الرخام

يعكسُ الرُّخامُ الذي يوضع على أرضيّاتِ المنزل من جمالِ وأناقةِ المنزلِ، ونتيجةً للسيّر عليهِ يوميّاً أو لايِّ سببٍ اَخر فإنّ الرُّخامُ قد يتلوثّ أو يتراكمُ عليهِ الغُبارُ والأوساخِ، ويحتاجُ للتّنظيفِ والجليِّ والتّلميعِ بشكلٍ دوريٍّ بالطّريقةِ الصّحيحةِ والمُناسبةِ؛ لكي يرجع خالياً من الأوساخِ، ويعودُ لهُ بريقه من جديدٍ.

طريقة جلي وتلميع الرخام

يتحتّمُ على المرء جليِّ وتلميعِ الرّخامِ الموجودِ على أرضيّاتِ المنزلِ كُلما دعت الحاجةِ لذلك الأمر باتِّباعِ العديدِ من الطُّرق، ونذكرُ منها ما يأتي:

جلي الرخام

يُعتبرُ الرُّخامُ حجرٌ جيريٌّ جميلٌ، ويتّحدُّ مع العناصرِ الطّبيعيّةِ ليشكّلُ مادةً ناعمةً نسبياً وبألوانٍ مُختلفةٍ، وهناك العديدُ من الأمورِ الواجبِ اتِّباعها عند الجليِّ والتّنظيفِ الصحيحِ لهُ، ونذكر منها ما يأتي:

  • تنظيفِ الرُّخامِ ومسحهِ بشكلٍ مُتكرِّرٍ ودوريٍّ، ووجب التّنويهِ إلى أنّ بُقعِ الرُّخامِ تتشكّلُ بُسرعةٍ، وقد ينسكبُ عليها العديدُ من المشروباتِ السّاخنةِ أو الباردةِ، فيجبُ تنظيفها على الفورِ وعدم الانتظارِ كثيراً لتنظيفها.
  • مسحِ الرُّخامِ بقطعةِ قماشٍ ناعمةٍ ووضعِ الماءِ الدّافئ عليها، لتنظيفِ الغُبارِ والانسكاباتِ الصّغيرةِ، ويجبُ عدم فركِ الرُّخامِ بشدّةٍ؛ تجنُّباً لخدشهِ، بل تمريرِ القماشِ عليها بدون الضّغطِ على الرُّخامِ، والتّحرُّكِ بقطعةِ القماشِ بشكلٍ دائريٍّ على البُقعِ التي تحتاجُ للقليلِ من الضّغطِ حتى تزول بشكلٍ نهائيٍ.
  • مسحِ الرُّخامِ بعد تنظيفهِ مُباشرةً بقطعةِ قماشٍ ناعمةٍ وجافّةٍ أخرى؛ لتجفيفهِ ومنعِ تراكمِ البُقعِ عليهِ.
  • استخدامِ الصّابونِ الطّبيعيِّ أو مُنظِّفِ الرُّخامِ لتنظيفٍ أعمقٍ، وإذا تراكم الغُبار أو الأوساخِ عليهِ وعلى الجرانيتِ أيضاً، وذلك عن طريقِ وضعِ القليلِ من صابونِ الأطباقِ في الماءِ الدّافئ، واستخدامِ قطعةِ قماشٍ ناعمةٍ لتنظيفِ الرُّخامِ وغمرها بالصّابونِ والماءِ، وفركِ الرُّخامِ بحذرٍ بها، ومن الواجبِ ذكرهِ بأنّهُ يجبُ ألّا يُستخدمُ الخلُّ أبداً في تنظيفِ الرُّخامِ كونه يؤدي لتاَكلهِ، بل يُنصحُ باستخدامِ بيروكسيدِ الهيدروجينِ في تنظيفِ الرُّخامِ.
  • استخدامِ قماشِ الشّامواه المصنوعِ من القماشِ النّاعمِ في عمليّةِ تجفيفِ الرُّخامِ بعد تنظيفهِ جيِّداً.
  • إزالةِ البُقعِ التي قد تتراكمُ على الرُّخامِ ولكن يجبُ في البدايةِ اتِّباعِ وسائلِ السّلامةِ من خلالِ ارتداءِ الكمّامةِ، وبعد ذلك مزجِ صودا الخُبزِ مع الماءِ، ووضعِ المزيجِ على الرُّقعةِ المُلطّخةِ بالبُقعِ، وتغطيةِ المنطقةِ بغلافٍ بلاستيكيٍّ وتركهِ لمُدّةِ أربعٍ وعشرون ساعةٍ، وبعد انقضاءِ المُدةِ القيامِ بإزالةِ الغلافِ ومسحِ المنطقةِ بقطعةِ قماشٍ مُبلّلةٍ، ويُمكنُ تكرارِ العمليّةِ إذا استمرّ وجودِ البُقعِ، وتجدرُ الإشارةِ إلى إمكانيةِ استخدامِ بيروكسيدِ الهيدروجينِ لإزالةِ البُقع مع استخدامِ ذاتِ طريقةِ صودا الخُبزِ التي ذُكرت، والتّأكُّدِ بأنّ لونِ الرُّخام ليس داكناً تجنّباً لحدوثِ أيِّ ضررٍ بهِ.
  • يمكن استخدامِ نشأ الذُرةِ لإزالةِ الشّحومِ من على الرُّخامِ، من خلالِ رشِّ القليلِ منهُ على الشُّحومِ، وتركهِ لمُدّةِ عشرون دقيقةٍ وحتى يمتصّهُ الرُّخامِ، وبعد ذلك مسحِ المنطقةِ بقطعةِ قماشٍ مُبلّلةٍ بحذرٍ شديدٍ.

تلميع الرخام

يتحتّمُ على المرءِ بعد أن يقومُ بتنظيفِ وجليِّ الرُّخام من الأوساخِ والبُقعِ أن يقوم بتلميعهِ لكي يبدو أكثر جمالاً وبريقاً، وهناك العديدِ من الطُّرقِ المُستخدمةِ في التّلميعِ، ونذكرُ منها ما يأتي:

  • استخدامِ طريقةِ سنفرةِ الرُّخامِ كما يتمُّ سنفرةِ الخشبِ عن طريقِ شراءِ ورقِ السّنفرةِ بعد وضعِ مُستحضراتِ التّلميعِ على الرُّخام، وحتى يُصبح السّطح أكثر نعومةً، ويُمكنُ التّوقفِ عن هذهِ العمليّةِ اعتماداً على اللونِ والنّمطِ والشّكلِ والملمسِ الذي يُريدهُ المرءِ، ويجبُ المهارةِ في استخدامِ هذهِ العمليّةِ، وبحذرٍ شديدٍ حتّى يتمُّ الحصول على نتائجٍ أفضل.
  • استخدامِ مُركّبِ التلميعِ الخاصِّ بالنّقشٍ الموجودِ على الرُّخامِ، وذلك لتلميعِ اَثارِ التّنظيفِ الخاطئ لهُ، أو نتيجةً لاستخدامِ المُنظِّفاتِ الخاطئةِ أو تراكمِ البُقعِ، وفركِ الرُّخام بوضعِ المُركّبِ على قطعةِ قماشٍ نظيفةٍ بحذرٍ شديدٍ.
  • تجنُّب استخدامِ المُنظِّفاتِ القاسيةِ أو الحمضيّةِ، وأن يُستخدمُ المُلمِّعُ الخاصِّ بنوعِ الرُّخامِ الموجودِ وتطبيقهِ على قطعةِ قماشٍ نظيفةٍ وناعمةٍ، ويجبُ تنظيفِ البُقعِ والرُّخام كما ذُكر بالفقرةِ السّابقةِ قبل البدءِ بعمليّةِ تلميعِ الرُّخامِ، وأن يوضعُ شريطٌ حول منطقةِ الرُّخامِ إذا كان مُحاطاً بأسطحٍ أخرى كالخشبِ والكرومِ.
  • تنظيفِ كاملِ السّطحِ بعد تلميعهِ بالمُنظِّفاتِ الخاصّةِ بهِ، ووضعها على قطعةِ قماشٍ نظيفةٍ وفركِ الرُّخامِ بحذرٍ وعنايةٍ.
  • استخدامِ مُركّبِ التّلميعِ الخاصِ، ووضعهِ على المكانِ المُناسبِ وليس شرطاً بأنّ يتمّ تطبيقهِ على كاملِ الرُّخامِ، بل قطعةً قطعة، وأن يوضعُ على قطعةِ قماشٍ ناعمةٍ ونظيفةٍ وفركِ الرُّخامِ بحذرٍ شديدٍ، وبعد ذلك يجب أن يتمّ تنظيفِ الزّوائدِ عن المكانِ المُرادِ تلميعهِ، وبعد الانتهاءِ يجبُ تركِ الرُّخامِ حتّى يجفّ قبل أن يتمّ وضعِ المادّةِ المانعةِ للتّسرُّبِ، ووجب التّنويهِ إلى ضرورةِ وضعِ مادةِ مانعِ التّسرُّبِ في زّجاجةِ الرذاذِ ويُمكنُ إضافةِ الماءِ إليها أيضاً، وتركِ مانعِ التّسرُّب لمُدّةٍ تتراوحُ من 10 إلى 20 دقيقةٍ، وبعد ذلك تجفيفِ المنطقةِ بقطعةِ قماشٍ جافةٍ.
  • الانتظار لمُدّةٍ تتراوح بين 6 و 8 ساعاتٍ تقريباً، وتجنُّبِ وضعِ أيّ شيءٍ على الرُّخامِ قبل هذهِ المُدّةِ وقبل أن يجفّ تماماً.
  • تنظيفِ مُختلفِ أنواعِ الرُّخامِ كما ذُكرِ سابقاً، وبعد ذلك مسحِ المناطقِ المحفورةِ من الرُّخامِ بقطعةِ قماشٍ مبلّلةٍ بالماءِ، ورشِّ كميةٍ صغيرةٍ من مسحوقِ تلميعِ الرًّخامِ على البّقعِ الموجودةِ بها، وفركها بقطعةِ قماشٍ مُبلَلةٍ وفقاً لتعليماتِ المُنتجِ، ومن ثمّ استخدامِ قطعةِ قماشٍ أخرى نظيفةٍ مُبلّلةٍ لإزالة بقايا المسحوقِ، ومسحِ الرخام جيِّداً ليكشف عن لمعانهِ الجميلِ، وتلميعِ الموادِ العازلةِ للتّسرُّبِ كما ذُكرِ في النِّقاطِ السّابقةِ، ووجب التّنويهِ إلى إمكانيةِ استخدامِ الجهازِ المُخصّصِ لتلميعِ الرُّخامِ أيضاً.

نصائح لتنظيف أرضيات المنزل

يتوجبُ على المرءِ القيامِ بالتنظيفِ الدوريِّ لأرضياتِ المنزلِ وإزالةِ أيِّ شوائبٍ أو أوساخٍ منها، وهناك العديدِ من الأمورِ الواجبِ اتِّباعها عند القيامِ بعمليّةِ تنظيفها، ونذكر منها ما يأتي:

  • مزجِ الماءِ والخلِّ وتطبيقهما على قطعةِ قماشٍ نظيفةٍ لإزالةِ البُقعِ وأي شيءٍ يعلقُ على البلاطِ.
  • استخدامِ مُزيلِ طلاءِ الأظافرِ لإزالةِ البُقعِ الصّعبةِ الإزالةِ من على الأرضيّاتِ، ويجبُ حمايةِ الأثاثِ ووضعِ وسادات تحت أرجلهِ لئلا يلحقُ بهِ الضّررِ من أي موادِ تنظيفٍ.
  • تنظيفِ أو مسحِ جميعِ أنواعِ الأرضيّاتِ الصّلبةِ بانتظامٍ؛ لمنعِ خدشِ السّطحِ بالحصى، وأن يتمّ إزالةِ الأحذية من عند البابِ الأماميِّ لكي لا تتركمُ الأوساخِ في تلك المنطقةِ.
  • تنظيفِ السّجادِ ومسحِ الغُبارِ من عليهِ بانتظامٍ، وإزالةِ البُقعِ باستخدامِ مُزيلاتِ البُقعِ، والتي قد تعلق عليه بأسرعِ وقتٍ مُمكنِ؛ تجنُّباً لصعوبةِ التّعاملِ معها.
  • كنسِِ وغسلِ بلاطِ السّيراميكِ بمحلولِ مُنظّفٍ معتدل، ومن ثمّ شطفهِ بالماءِ النّظيفِ، ويجبُ ألّا يُستخدمُ طلاءِ الشّمعِ أبداً؛ لئلا يُصبحُ البلاطُ زلقاً.

المراجع

  1.  Multiple Author, “Cleaning marble”، http://www.vam.ac.uk, Retrieved 1-6-2020. Edited.
  2. ^ أ ب Multiple Author (13-1-2020), “How to Clean Marble”، http://www.wikihow.com, Retrieved 1-6-2020. Edited.
  3.  Multiple Author, “Marble Cleaning Procedures”، http://www.inspectapedia.com, Retrieved 1-6-2020. Edited.
  4.  Multiple Author، “How To Polish Marble”، http://www.countertopspecialty.com، اطّلع عليه بتاريخ 1-6-2020. بتصرّف.
  5.  Multiple Author (8-5-2020), “How to Polish Marble”، http://www.wikihow.life, Retrieved 1-6-2020. Edited.
  6.  Michelle Ullman, “How To: Polish Marble”، http://www.bobvila.com, Retrieved 1-6-2020. Edited.
  7.  Multiple Author (4-5-2020), “How to keep your floors sparkling”، http://www.goodhousekeeping.com, Retrieved 1-6-2020. Edited.



1680890cookie-checkطريقة جلى وتلميع الرخام

اقرأ ايضا

ما سبب الهرش فى المهبل

  التهاب المهبل الفطري يعدّ الإحساس بالهرش والحرقة من الأعراض المُصاحبة للإصابة بالتهاب المهبل الفطري (بالإنجليزيّة: Vaginal yeast infection)، وتزداد فرصة الإصابة بهذه العدوى عند ضعف جهاز...

كيفية الاهتمام بالعملية القيصرية

  الاهتمام بجُرح العملية القيصرية يمكن بيان طرق العناية بجرح للولادة القيصرية كما يأتي: إغلاق الجرح بالضمادة: تغير الضمادة مرة واحدة...

كيفية اختبار الحمل في المنزل

  كيفية اختبار الحمل في المنزل تعتبر معظم اختبارات الحمل المنزلية فعّالة بنسبة 99% عند استخدامها بعد غياب الدورة الشهرية، وذلك بحسب تقارير مؤسسة كليفلاند كلينك، حيث...

الضغط أثناء الحمل

  أنواع ارتفاع الضغط أثناء الحمل قد يرتفع ضغط الدم أثناء الحمل أو قبله، ومن أنواع ارتفاع ضغط الدم أثناء الحمل نذكر ما يأتي ...

التهاب مهبلي للحامل

  أعراض الالتهاب المهبلي أثناء الحمل لا تظهر أيّ أعراض واضحة على المرأة في العديد من حالات الالتهاب المهبليّ (بالإنجليزية: Vaginitis) الناجم عن العدوى البكتيريّة أو الفطريّة أثناء...

ما هو السلس البولي عند النساء

  السلس البولي عند النساء تُعدّ مشكلة السلس البوليّ (بالإنجليزية: Urinary incontinence) أكثر شيوعاً لدى النساء بنسبة قد تصل إلى ضعف حالات إصابة الرجال، وتتمثل مشكلة السلس...

أمراض الرحم

  الانتباذ البطاني الرحمي تُعدّ مشكلة الانتباذ البطانيّ الرحميّ (بالإنجليزية: Endometriosis) من المشاكل الصحيّة الشائعة نسبيّاً لدى النساء إذ يعاني منها ما يقدّر بين 6-10% من النساء حول...

كيفية طبخ السليق

  طبخ السليق بالحليب المكونات بصلتين ، ملعقتين كبيرتين من عصير الليمون، كأسين من الأرز المصري، دجاجة واحدة، أربعة حبات من الهيل ، مكعب من الماجي ،...

طريقة عمل السجق الشرقي

  السُجق يعتبر من الأكلات المنتشرة في كثير من المجتمعات سواء كانت عربية أو غير عربية، وهي أكلة غير تقليدية في وطننا العربي ويتم عمل هذه...

مواضيع مختارة لك

أقوال عن المساء

يحلّ المساء حاملاً معه أكوام من المشاعر والأحاسيس المتأجّجة، تنبض في القلب عشقاً وشوقاً لكلّ من سكنوا فيه، فنجلس مع هدوء المساء ونسمات الهواء...

أقوال تاريخية

هنالك الكثير من الأقوال التي قالها الكثير من العلماء والحكماء القدماء عن التاريخ، وهنا إليكم البعض منها، أتمنى أن تستفيدوا منها. أقوال تاريخية ...

ما هو اللوشن

اللوشن يُعَدّ اللوشن من الأدوية المُرطّبة التي تُعالج التهابات الجلد الخفيفة، مثل: خشونة البشرة، وجفافها، والحكّة، إضافة إلى علاج قشور البشرة، ويدخل بين مكونات اللوشن...

كيف أشد رقبتي

العناية بالرقبة العناية بالرقبة شيء ضروري واساسي وذلك من خلال استخدام الكريمات والمرطبات الخاصة بالعناية بها ومن أهمها واقي الشمس بحيث يتم توزيعه عليها...

أضرار التقشير بالليزر

تورم الجلد يحدث عادة تورّم، واحمرار، وكدمات في الجلد بعد التقشير بالليزر، ويمكن أن يظهر التورّم حول العينين أيضاً، وللمساعدة في هذه الحالة من الممكن النوم...

التخلص من رائحة الغسالة

طريقة تنظيف الغسالة ذات التعبئة الأمامية يمكن تنظيف غسالة الملابس بالطريقة التالية: طريقة العمل: تنظيف الإطار المطاطي الخارجي المثبت على باب...

إنشاء حساب في تويتر بدون إيميل

إنشاء حساب تويتر تستطيع المُستخدِمون على تويتر (Twitter) إنشاء حساب جديد دون الحاجة إلى بريد إلكتروني ومن خلال رقم الهاتف فقط بواسطة المتصفح أو التطبيق باتّباع الخطوات...

أقوال السلف الصالح

قال ابن القيم رحمه الله .. حال العبد في القبر كحال القلب في الصدر .. نعيماً ، وعذاباً ، وسجناً...

كيف تتم عملية الهضم

  هضم الطعام إنّ الجهاز الهضميّ في الجسم مسؤول عن عملية الهضم (بالإنجليزيّة: Digestion) التي تحطم ما نأكله من طعام، وما نشربه من سوائل إلى جزيئات...

اترك رد

1434100cookie-checkSingle Post Template – Magazine PRO
%d مدونون معجبون بهذه: