الجمعة, فبراير 26, 2021

الزوار شاهدوا أيضاً

6,700المشجعينمثل
5,000أتباعتابع
22,100المشتركينالاشتراك

مقالات من نفس التصنيف

المواضيع الاحدث

أقوال واقتباسات

أقوال واقتباسات مجموعة من الأقوال والاقتباسات لمشاهير كان لقولهم أهمية أو حكمة من قولهم، لنا أن نقرأها وندرك أهميتها والحكمة المستفادة منها، أضع في مقالي...

كلام لطيف وجميل

إذا أرت أن تحظى بحب واحترام الناس لك، فحاول دائماً اختيار كلمات وألفاظ لطيفة وجميلة تدخل القلب بسلاسة وتنغرس به، وابتعد عن كل ما...

كلام جميل عن الجمال

ينقسم الجمال إلى جزأين جمال داخلي وجمال خارجي، ويهمّنا هنا الجمال الداخلي وهو عطاء الروح وفرحها وسكينتها الداخلية، وهنا في مقالي هذا جمعتُ لكم...

أجمل الأقوال

باقة متنوعة من أروع وأجمل الأقوال والعبارات المأخوذه من تجارب الحياة والتي فيها الحكم و العِبَر المُفيدة : ...

طريقة تنظيف الزجاج والمرايا

طريقة تنظيف الزجاج والمرايا

تنظيف زجاج المرايا

تشعر الكثير من السّيدات بأنّ تنظيف زجاج المرايا أو النّوافذ مهمة صعبة، وهي بالفعل مهمة صعبة إذا لم يتمّ إنجازها بالطّريقة السّليمة، فقبل البدء بتنظيف الزّجاج يجب اختيار محلول تنظيف وأدوات مناسبة، وبذلك تكون النّتيجة النّهائيّة زجاجاً نظيفاً بلا خطوط أو آثار غير مرغوب بها، وللحصول على زجاج مرايا نظيف يُنصح بما يأتي:

  • إزالة البقع التي قد توجد على المرايا مثل بقع معجون الأسنان، ومواد التّجميل، ومثبّت الشّعر، وكذلك الغبار والأوساخ قبل البدء بتلميعها، ويمكن استخدام قطعة من القطن مغموسة في الكحول للتخلّص من البقع، ثمّ تُستخدم قطعة قطن نظيفة لمسح بقايا الكحول عن المرآة، ويجب مراعاة العمل بسرعة حتّى لا يجف الكحول قبل مسحه.
  • فرك زوايا المرآة بفرشاة أسنان قديمة مبللة بالكحول للتخلّص من الأوساخ المتراكمة، كما يمكن استخدام النكاشة القطنيّة (قطن تنظيف الأذن) لتنظيف الزّوايا الضّيقة.
  • تغطية الإطار الخشبي للمرآة بقطعة قماش، حتّى لا يتضرر من محلول تنظيف الزّجاج.
  • رشّ محلول التّنظيف على سطح المرآة، ومراعاة عدم المبالغة في كمية المحلول لأنّ تجفيفه في هذه الحالة قد يتطلّب المزيد من الوقت والجهد.
  • مسح المرآة بقطعة قماش ذات ألياف ناعمة، ومن الخيارات الجيدة قطع الملابس القديمة فهي مثاليّة لخلوّها من الوبر لذلك يمكن تلميع الزّجاج فيها دون ترك آثار، وهو ما يحدث عند استخدام المناديل الورقيّة، ودون ترك خطوط على الزّجاج وهو ما يحدث عند استخدام ورق الجرائد، كما أنّ استخدام ورق الجرائد قد يُؤدّي إلى ترك بقع من الحبر على المرآة.
  • يمكن استخدام الممسحة المطاطيّة (الكاشطة) عند توفرها للتخلّص من محلول التنظيف بكفاءة، على أن يتمّ استخدامها من الأعلى إلى الأسفل بنمط متعرّج على شكل حرف (S)، وبعد الانتهاء من جزء يُفضّل مسحه بقطعة قماش للتخلص من القطرات المتساقطة من محلول التّنظيف.
  • بعد الانتهاء من تنظيف المرآة يُفضّل الابتعاد عن المرآة والنّظر إليها من زوايا مختلفة، وفي حال وجود بقع، أو آثار يوضع القليل من محلول التّنظيف على قطعة القماش وتُمسح البقعة بها.

تنظيف الزجاج باستخدام الخل

يمكن تنظيف الزجاج وتلميعه باستخدام الخل عن طريق اتباع الخطوات الآتية:

  • مزج جزء من الخل الأبيض، مع جزء واحد من الماء، ووضع المحلول الناتج في وعاء رشّ نظيف، وهزه برفق.
  • رشّ القليل من المحلول على قطعة قماش ناعمة وخالية من الوبر، أو قطعة من الجرائد تمّ ضمها على بعضها.
  • استخدم قطعة القماش أو الجريدة لمسح الأوساخ عن النافذة، أو الزجاج، أو المرايا، وإعادة رشها به عند الحاجة إلى ترطيبها مرة أخرى، مع الحرص على عدم رشّ المحلول على المرآة مباشرة حتّى لا يتسبب ذلك في حصول التآكل، أو تغير اللون.
  • استخدام قطعة قماش ناعمة خالية من الوبر لتلميع الزجاج بعد الانتهاء من تنظيفه.

تنظيف الزجاج باستخدام الكحول والخل

يمكن تنظيف الزجاج وتلميعه باستخدام الكحول والخل عن طريق اتباع الخطوات الآتية:

  • تحضير منظف منزلي مكوّن من كوب من الكحول، وكوب من الماء، وملعقة كبيرة من الخل.
  • رشّ المحلول بعد وضعه في زجاجة لرشّ الرذاذ على زجاج النافذة، وفي حال اتساخ النافذة بشكل كبير يمكن ترطيب قطعة القماش الناعمة بالقليل من المحلول، وتنظيف الزجاج بها بالتحرك من الأعلى إلى الأسفل.
  • استخدام الكاشطة أو الممسحة المطاطية (squeegee) لإزالة آثار المحلول عن النافذة، عن طريق الحركة من الأعلى إلى الأسفل، مع تنظيفها عن طريق مسحها باستخدام قطعة قماش خالية من الوبر بعد كلّ مسحة، وتكرار ذلك حتّى تنظيف النافذة بشكل كامل.
  • استخدام قطعة قماش خالية من الوبر أو قطعة من ورق الجرائد لإزالة آثار المحلول، وتلميع الزجاج.

كيفية تلميع المرايا

يُنصح بتلميع المرايا بتحريك قطعة القماش على شكل حرف (S) من أعلى المرآة باتجاه أسفلها، ويُحذر من اتّباع الحركات الدائريّة عند تنظيف المرايا، حيث سيؤدّي ذلك إلى ترسّب الغبار والأتربة الموجودة على قطعة القماش على سطح المرآة مرّةً أخرى، ممّا يُؤدّي إلى ظهور خطوط عليها، كما يُنصح باستبدال المناشف الورقيّة أو قطع القماش المصنوعة من الكتان بقطع قماش رقيقة مصنوعة من الألياف الدقيقة، والامتناع عن رشّ الماء أو منظّف الزجاج مباشرةً على سطح المرآة بل رشّه على القماش؛ وذلك منعاً من تسرّب الماء أو محلول التنظيف إلى الطبقة الفضيّة من المرايا، وظهور بقع سوداء عليها.

كيفية تلميع زجاج نوافذ البيت

يُنصح عند تنظيف الزجاج الخاصّ بنوافذ البيت اتّباع الخطوات الآتية:

  • التنظيف من الأعلى باتجاه الأسفل؛ وذلك لتجنّب تسرّب محلول التنظيف في الأماكن التي تمّ تنظيفها مُسبقاً، والاستعانة بالجاذبيّة من أجل تسرّبها نحو الأسفل في المناطق التي لم يتمّ تنظيفها بعد، كما يُساعد ذلك أيضاً على منع ظهور الخطوط على الزجاج.
  • تنظيف الزجاج في يوم غائم بدلاً من تنظيفه في يوم مشمس؛ حيث تتسبّب أشعّة الشمس الحارّة في جفاف محلول التنظيف على الزجاج وظهور البقع والخطوط، أمّا التنظيف في يوم غائم سيُتيح الوقت الكافي لمسح محلول التنظيف والحصول على اللمعان المطلوب.
  • استخدام المسّاحات الزجاجيّة في تنظيف الزجاج بدلاً من قطع القماش، حيث إنّها تُساعد على مسح كلّ جزء من أجزاء اللوح الزجاجيّ، ويُفضّل استخدام المسّاحات ذات الأذرع الطويلة لتنظيف النوافذ الكبيرة وأبواب أحواض الاستحمام.
  • استخدام الصحف الورقيّة في تلميع الزجاج، حيث إنّها تُساعد على الحصول على نتائج جيّدة، مع مراعاة لبس القفّازات منعاً لحلّ الحبر على اليدين.
  • الحرص على تجنّب وصول محلول التنظيف إلى القطع الخشبيّة المحيطة بالمرايا والزجاج، وذلك لتجنّب الإضرار بها، ويُمكن تجنّب ذلك من خلال تغطية الأجزاء الخشبيّة من قطع الأثاث التي تحتوي على زجاج أو مرايا بقطع قماش صغيرة.

صنع محلول تنظيف المرايا في البيت

يوجد في الأسواق أنواع كثيرة من منظفات الزجاج إلّا أنّها تحتوي على نسبة عالية من الصّابون، الأمر الذي يُؤدّي إلى ترك بقع وآثار على المرايا عند تنظيفها، لذلك تُنصح ربات البيوت بصنع محاليل تنظيف الزّجاج والمرايا من مواد متوفرة في المنزل، ووضعها في زجاجة رش، ومن هذه المحاليل:

  • محلول مكوّن من الماء وكميّة مساويّة من الخل.
  • محلول مكوّن من ربع كوب من الخل الأبيض، وربع كوب من الكحول المُحَمِّر (بالإنجليزيّة: Rubbing alcohol)، وملعقة كبيرة من نشا الذرة، و8-10 قطرات من زيت عطري مثل زيت اللّيمون، أو البرتقال، أو اللافندر.
  • محلول مكوّن من 1-2 ملعقة صغيرة من سائل تنظيف الأطباق، و4 ملاعق كبيرة من عصير الليمون، ونصف كوب من الخل الأبيض، ويمكن استبداله بالأمونيا.

كيفيّة تجنب تكوّن الضباب على المرايا

كثيراََ ما يتكوّن الضباب على مرايا الحمام أثناء الاستحمام، ويمكن التغلُّب على هذه المشكلة كما يأتي:

  • مسح المرآة بخفة بقطعة صابون قبل البدء بالاستحمام، واستخدام محلول تنظيف الزجاج للتخلّص من الصّابون الزّائد، ويمكن استبدال الصّابون بالقليل من الفازلين.
  • مسح المرآة بمنديل ورقي عليه القليل من معجون الأسنان، أو معجون الحلاقة، أو الشّامبو، ومسحها بعد ذلك بمنديل جاف ونظيف.
  • تغطية المرآة بمنشفة لحمايتها من الرّطوبة ومنع تكوّن الضّباب عليها.
  • فتح النّوافذ إن أمكن أثناء الاستحمام، ممّا يسمح بدخول الهواء ومنع تكوّن بخار الماء الذي يُؤدّي إلى تكوّن الضّباب.
  • رشّ المرآة أو مسحها مرة واحدة في الشّهر بأحد المنتجات التّجاريّة التي تباع في الأسواق والخاصة بمنع تكوّن الضّباب على المرايا.
  • مسح المرآة بقطعة قماش مغموسة في مزيج من الجلسرين والماء، ثمّ تجفيفها بقطعة قماش جافة.
  • تثبيت مانع تكوّن الضّباب الكهربائيّ على الجهة الخلفيّة للمرآة، ومن سلبيات هذه الطّريقة أنّها مكلفة، وتحتاج إلى عامل كهرباء لتركيبها.
  • لإزالة الضّباب عن المرآة يمكن استخدام مجفف الشّعر لتجفيف المرآة باستخدام الهواء البارد أو الحار.

تاريخ المرايا

كانت المرايا تُصنع في العصور القديمة والوسطى من أقراص البرونز، أو القصدير، أو الفضة المصقولة جيداََ والمحدبة قليلاََ، وأقدم المرايا هي المرايا اليدويّة التي صنعها الرومان، ولم تظهر المرايا كبيرة الحجم والتي يمكنها عكس الجسم كله إلا في القرن الأول الميلادي، وبحلول نهاية العصور الوسطى أصبحت المرايا اليدويّة منتشرة في جميع أنحاء أوروبا، وفي أواخر القرن الثّاني عشر وبدايات القرن الثاّلث عشر بدأ تصنيع المرايا من الزّجاج المدعوم من الخلف بصفائح معدنيّة، واشتهرت البندقيّة بصناعة أجود أنواع المرايا ومنها انتقلت أسرار المهنة إلى مدن أخرى، وكانت المرايا في ذلك الوقت باهظة الثّمن، ويقتصر استخدامها على الأغنياء فقط، وفي عام 1835م تمكّن الكيميائي جوستوس فون ليبج من اكتشاف آلية طلاء سطح الزجاج بمعدن الفضة كيميائياََ، وأدت التّقنيات الجديدة رخيصة الثّمن إلى انتشار المرايا بشكلٍ واسع.

المراجع

  1. ^ أ ب “How to Clean Mirrors Without Streaks”http://www.wikihow.com, Retrieved 6-5-2018. Edited.
  2.  SARAH AGUIRRE (14-3-2018), “Make Your Glass Sparkling Clean With These Methods and Tips”، http://www.thespruce.com, Retrieved 6/5/2020. Edited.
  3.  Lorna Hordos, “How to Clean Glass With Vinegar”، http://www.hunker.com, Retrieved 6/5/2020.
  4.  “How to Clean Glass”http://www.howtocleanstuff.net, Retrieved 6/5/2020. Edited.
  5.  “The One Mistake You Make When Cleaning Bathroom Mirrors”http://www.realsimple.com, Retrieved 6/5/2020. Edited.
  6.  Sarah Aguirre (26-1-2019), “Tips and Tricks to Make Your Glass Sparkling Clean”، http://www.thespruce.com, Retrieved 6/5/2020. Edited.
  7.  “How to Keep Mirrors from Fogging up With Steam”http://www.wikihow.com, Retrieved 6/5/2020. Edited.
  8.  “Mirror”http://www.britannica.com,26-4-2018، Retrieved 6/5/2020. Edited.



1679240cookie-checkطريقة تنظيف الزجاج والمرايا

اقرأ ايضا

طريقة عمل إيدام هندي

  الإدام الهندي الإدام أو الصالونة أو اليخنة، أو الكاري الهندي كلّها أسماءٌ مختلفةٌ لطبقٍ واحد، أشهر وألذ الأطباق الهنديّة الذي يتمتّع بتنوّع النكهات الموجودة فيه...

طريقة عمل طاجن البامية باللحمة

طاجن البامية الطاجن عبارة عن آنية تستخدم للطهي، ويتم فيها عمل كافة أنواع الطعام، ومن أشهرها طاجن البامية الشهي، والتي تعتبر من ألذ الأطعمة التي...

عمل الدولمة

الدولمة الدولمة هي عبارةٌ عن خُضار محشوّة بخليطٍ من الأرز واللحم، وتشتهر باسم المحاشي في معظم البلدان العربيّة، أمّا في العراق فإنّها تُسمّى بالدولمة، ولكن...

طريقة عمل القدرة

القدرة المكونات كيلو ونصف كيلوغرام من لحم الضأن، بالعظم، ومقطع إلى قطع بحجم خمسون غرام. خمسمائة غرام حمص، جاف، منقوع...

طريقة عمل باجي البصل

الباجي الباجي من الأكلات الهنديّة النباتيّة الخفيفة، والتي تُحضّر من البصل أو البطاطا، وعادةً ما تحضّر أكلة الباجي في الهند على العربات، وتُباع في الشارع...

طريقة الستيك

طبق الستيك يعتبر من الأطباق الغذائيّة الشهيّة والأكثر شهرة في المطابخ العالميّة وخاصة في مطابخ الدول العربيّة، والستيك عبارة عن قطعة كبيرة من اللحم سواء...

طريقة عمل العصيدة بالتمر

العصيدة تعتبر العصيدة واحدةً من أطباق الحلويات الشعبية والتقليدية المعروفة والمحبوبة والتي ترتبط بالمناسبات الاجتماعية المختلفة، كما ويتمّ تناولها في الأيّام العاديّة وخاصّةً في فصل...

طريقة الإيدام الصيني

  الإيدام الصيني يعتبر الإيدام الصيني من الوجبات الصينيّة المحببة لدى الكثيرين، حيث تحتوي على قيمة غذائية عالية، ويكثر تحضيرها في الولائم والعزائم، وخاصة في شهر...

مكونات الطعمية

  الطعمية تعتبر الطعمية من أصناف المأكولات الشعبية المنتشرة في كافة دول بلاد الشام، وجمهوريّة مصر العربية، واليونان، واليمن، والسودان، والمملكة العربية السعوديّة، والعراق، ويطلق عليها...

مواضيع مختارة لك

إزالة الخطوط البيضاء بالليزر

الخطوط البيضاء تعتبر مشكلة الخطوط البيضاء من أكثر المشاكل التي قد تسبب الإزعاج للعديد من الأشخاص الذين قد يصابون بها، وتحدث هذه المشكلة عند النساء...

4 نصائح صحية لحياة صحية

الحياة الصحية يسعى الكثير من الناس إلى عيش حياة صحية وهانئة، إلا أنّه في الوقت الحاضر أصبح الأمر صعباً مع ما تشهده الحياة من تطور...

عمل معطر للجسم بالمنزل

معطر الجسم يستخدم العديد من الناس الكثير من المنتجات لتحسين وتجميل رائحة الجسم؛ كالعطر والكريمات ذات الرائحة الزكية، وتوجد العديد من المنتجات الصناعية التي يمكن...

فوائد ماسك الطين

ماسك الطين ماسك الطين أو قناع الطين، وهو يعتبر أحد أكثر مستحضرات التجميل استخداماً لدى النساء، وسٌمي بهذا الاسم، نظراً لكون الطين أحد المكوّنات الأساسية...

التخلص من إدمان الفيس بوك

إلغاء تثبيت تطبيق الفيسبوك يُمكن التخلص من إدمان الفيسبوك من خلال حذف التطبيق الرسمي للفيسبوك من الهاتف، وفي حال الرغبة باستخدام الفيسبوك يُمكن فتحه من موقع...

أين يتم هضم الدهون

  الدهون تُعرَّف الدهون بأنّها أحد المركبات الغذائية التي تُستخدم كمصدر للطاقة، حيث ينتج كل غرام منها تسع سعرات حرارية، بينما تنتج البروتينات والكربوهيدرات أربع سعرات حرارية...

طريقة الصفيحة السورية

  الصفيحة السورية تعتبر الصفيحة من المأكولات الشرقيّة، وهي نوع من أنواع الفطائر، وتكون على شكل عجينة يتم وضع اللحمة المفرومة وأنواع معينة من الخضروات على...

طرق عزل الصوت في المنزل

  عزل الصوت نسمع يومياً العديد من الأصوات حولنا منها: الأصوات الهادئة، مثل: زقزقة العصافير، وأصوات الموسيقى، والأصوات المزعجة، مثل: أصوات الشاحنات، والجرافات، التي تؤثر على...

طريقة مزج الألوان للدهانات

الطلاء الطلاء هو مادةٌ تستخدم للتزيين وعمل التصاميم المختلفة للجدران والعديد من الأشياء، كما يمكن أن تستخدم كحاجز للحماية من تأثير الظروف الخارجيّة، وهناك أنواع خاصّة يتمّ...

اترك رد

1434100cookie-checkSingle Post Template – Magazine PRO
%d مدونون معجبون بهذه: