الجمعة, فبراير 26, 2021

الزوار شاهدوا أيضاً

6,700المشجعينمثل
5,000أتباعتابع
22,100المشتركينالاشتراك

مقالات من نفس التصنيف

المواضيع الاحدث

أقوال واقتباسات

أقوال واقتباسات مجموعة من الأقوال والاقتباسات لمشاهير كان لقولهم أهمية أو حكمة من قولهم، لنا أن نقرأها وندرك أهميتها والحكمة المستفادة منها، أضع في مقالي...

كلام لطيف وجميل

إذا أرت أن تحظى بحب واحترام الناس لك، فحاول دائماً اختيار كلمات وألفاظ لطيفة وجميلة تدخل القلب بسلاسة وتنغرس به، وابتعد عن كل ما...

كلام جميل عن الجمال

ينقسم الجمال إلى جزأين جمال داخلي وجمال خارجي، ويهمّنا هنا الجمال الداخلي وهو عطاء الروح وفرحها وسكينتها الداخلية، وهنا في مقالي هذا جمعتُ لكم...

أجمل الأقوال

باقة متنوعة من أروع وأجمل الأقوال والعبارات المأخوذه من تجارب الحياة والتي فيها الحكم و العِبَر المُفيدة : ...

طريقة ترتيب طاولة الطعام

 

كيفية ترتيب طاولة الطعام

لترتيب طاولة الطعام لمناسبة غير رسمية، أو لتناول الوجبات اليومية، يجب اتباع الخطوات التالية:

ترتيب طاولة طعام غير رسمية

يٌفضَّلُ قبلَ بدءِ ترتيب الأغراضِ على الطاولة أن يتم وضعُ غطاءٍ على سطح الطاولة، لئلا ينسكب الطعام على الطاولة نفسها، ويجبُ التأكُّد مِن أنَّ حافَّة الغِطاءِ يجب أن تكونَ على بعد 2.5سم من حافَّةِ الطاولة، ويمكن اختيار الغطاء الذي يتناسب مع الأوعية والصحون، والذي يبدو جميلاً على سطح الطاولة، كما ويمكن اختيار غطاء أبيض بسيط.

يمكن ترتيب الأطباق بطريقة مناسبة من خلال وضع طبق الوجبة الرئيسية في المركز السفلي من الغطاء، ثمَّ وضعُ طبقِ السلطة أو صحن الشوربة في أعلى الطبق الرئيسي، بينما يمكن وضع المناديل بين الطبق الرئيسي وطبق المقبلات، أو وضعه في داخل طبق المقبلات، ويمكن إحضار أطباق الحلوى مع الحلوى في أوقات الطعام غير الرسمي، ويمكن وضع كأس الماء فوق السكين على الغطاء، وفي حالة الرغبة بتقديم مشروب أو عصائر يمكن وضع الكأس على يسار كأس الماء،

يجب ترتيب الملاعق والشوك والسكاكين في موقعها الصحيح، فمثلاً يجب أن توضع الشُّوك على يسار الطبق، بينما الملاعق والسكاكين على اليمين، ويعتمد موقعها على عدد الأواني التي تُستخدم، ففي حالة تواجد العديد من الأدوات مثل: شوك السلطة وملاعق للحساء، فإنَّ الأدوات التي ستستخدم في البداية يجب أن توضع في المقدمة، بالإضافة إلى أن نصل السكين يجب أن يكون مواجهاً للطبق، والمنديل يجب أن يوضع إلى يسار الشوكة أو في داخل الطبق.

ترتيب طاولة طعام رسمية

وضع مفرشٍ أو غطاءٍ للطاولة على طول الطاولة بالكامل، ووضع غطاء على كل كرسي، وإبقاء حافة الغطاء على بعد 2.5سم من حافة الطاولة، واختيار لون الغطاء الذي يناسب الأطباق وألوان غرفة الطعام، ووضع مناديل أو أغطية مزخرفة فوق الغطاء الرئيسي للطاولة، من خلال وضعه في منتصف الجزء السفلي من الغطاء، وينبغي طيُّ المناديل بشكل أنيق ووضعه فوق الأغطية الصغيرة المخصصة للأطباق، ثمَّ يقدم الطعام مباشرةً في صحون هذه الأغطية.

ينصح بترتيب الأطباق وفقاً لترتيب الاستخدام، ويمكن ترتيبها من خلال وضع الصحن الرئيسي، ثمَّ صحن السلطة ويليه صحن الحساء فوق بعضها البعض، ويمكن ترتيب الفضِّيات من خلال وضع الشوك إلى يسار الصحن، والملاعق والسكاكين إلى اليمين، ويجب ترتيب الأدوات المستخدمة أولاً إلى خارج الطاولة، والأدوات التي ستستخدم لاحقاً إلى جانب الصحن، يمكن وضع كأس الماء بجوار الطبق أو ترتيب الكؤوس على شكل مثلث على الطاولة.

ترتيب طاولات الأفراح

فيما يلي بعض من أفكار تزيين طاولات الأفراح والتي قد تجعل منها فائقة الجمال، كما من شأنها أن تبهر الضيوف:

  • استعمال الشراشف ذات الألوان المفعمة بالحياة: والتي تعطي مظهراً جذاباً ومشرقاً للطاولة، أما القطعة المركزية فيمكن أن تكون مزهرية بسيطة تحتوي على أزهار ذات لون جذّاب، ويمكن تزيين الكؤوس الزجاجية بلف الشَّبَر الأنيق حولها، أما مناديل الطعام فيمكن تعليقها على الكرسي لإضفاء لمسة جميلة على المظهر العام للطاولة، ويمكن وضع رقم الطاولة بطريقة مُنسَّقة بين المزهريات التي تحتوي على الأزهار.
  • استعمال مفرش طاولة مصنوع من الخيش: وذلك في حال كان حفل الزفاف سيقام في الهواء الطلق، مما يعطي الطاولات مظهراً أنيقاً فريداً من نوعه.
  • استخدام الأطباق الصينية القديمة ذات الطابع التقليدي: والتي تُضفي مظهراً تقليدياً جميلاً على حفل الزفاف.
  • استخدام الشموع الأنيقة والبسيطة: مع زهرة صغيرة في الوسط، مما يعطي مظهراً بسيطاً أنيقاً لحفل الزفاف.
  • صنع المفارش من قماش سيرسوكر (بالإنجليزية: Seersucker): ويمكن اختيار اللون الوردي منه كما يمكن مزجه باللون الأبيض، ويعطي هذا النوع من النسيج مظهراً جميلاً عند استكمال تجهيز الطاولة بالملحقات الأخرى بطريقة مناسبة.
  • تزيين الطاولة بعدد كبير من باقات الزهور ذات الألوان المتناسقة: ووضع باقات الزهور ذات القامة الطويلة للفت الانتباه إلى الطاولة الرئيسية.
  • استعمال البيّاضات ذات اللون الأبيض الناصع مع إضافة المظلات البيضاء: حيث إنَّ ذلك يعطي شعوراً أكبر بالراحة، خاصة إذا كانت الطاولة مُعدّة لتقديم وجبة طعام.
  • استخدام اللونين الأزرق والأصفر لتجهيز طاولات الاستقبال: يعطي مظهراً جمالياً أنيقاً، حيث يمكن أن يكون لون البياضات أزرقَ، ومناديل الطعام تكون صفراء، مع مراعاة أن تكون درجات الألوان متناسقة، كما يمكن إضافة قطعة وسطية من الخيش لإعطاء الطاولة مظهراً أجمل.
  • استخدام البياضات ذات اللون الأبيض والكؤوس البسيطة: مع التركيز على القطعة المركزية بأن تكون سلَّة حديدية مليئة بالزهور ذات الألوان الجذابة.
  • استخدام الكؤوس الملونة بدلاً من الشفافة: بالإضافة إلى تزيين الطاولة بالزهور الأنيقة والجذابة.
  • استخدام الكراسي الملونة لإعطاء الطاولة مظهراً مشرقاً: كما يُفضّل زيادة المساحة على الطاولة، وكذلك فإنه يُمكن تعليق الشتلات الخضراء لتعطي مظهراً طبيعياً، وتضفي جمالاً عامّاً على المكان.
  • وضع مصابيح الشموع والتي تضفي مظهراً رومانسياً على المادة
  • استخدام مائدة رخامية: حيث تتشكل من أطباق رخامية أنيقة تعطيها مظهراً جمالياً مميزاً.
  • وضع مجموعة من المزهريات الصغيرة: والتي تحتوي كلّ منها على زهرة خاصّة بكل ضيف، أو كل شخص يجلس على المائدة.
  • استخدام الكؤوس الكريستالية: ذات الأحجام والأشكال المختلفة للماء والعصير، ووضعها على الطاولة بشكل منسق ومنظم.

آداب تناول الطعام

تُتَّبع بعض الآداب وأساسيَّات الإيتيكيت في استخدام الملاعق والشوك وطريقة تناول الطعام، وهي كالآتي:

  • استخدام الشوك والملاعق البعيدة عن الطبق أولاً، وهي التي تكون للسلطات والشوربات، وغالباً ما تكون أدوات الحلوى فوق الطبق.
  • عدمُ وضع المرفقين على الطاولة، والمحافظة على الجلوس باستقامةٍ مع وضع القدمين مسطحتين على الأرض.
  • وضعُ الأيدي على الحضن أو برفقٍ على الطاولة.
  • تناولُ لقم صغيرةٍ من الطعام، ومضغها جيداً قبل تناول اللقمة التي تليها.
  • عدمُ تمرير الخبز عن طريق مسكه بل ترفع سلة الخبز وتمرر بين الأشخاص.
  • وضعُ الزبدة أو المربى فوق الصحن وليس على الخبز مباشرة.
  • وضعُ المنديل على الكرسي عند ترك الطاولة.
  • وضعُ السكين والشوكة فوق الطبق عند الانتهاء من تناول الطعام، والتأكد من أنَّ حافة السكين إلى الداخل، ثمَّ وضع المنديل بجانب الطبق من دونِ طيّه.
  • إزالةُ المنديل ووضعه على الرجلين، ويمكن طي المنديل الكبير إلى نصفين، وفي حالة تم تقديم الطعام يجب توقع تقديم الطعام من جهة اليسار والمشروبات من جهة اليمين.
  • عدمُ البدء بتناول الطعام إذا لم يبدأ المضيف.
  • في حالة الرغبة بترك الطاولة لسبب ما، أن يعتذر الشخص من المضيف ويضع المنديل على المقعد وليس على الطاولة.

نصائح عامة لترتيب مائدة الطعام

هنالك العديد من النصائح العامّة المُتعلّقة بترتيب طاولة الطّعام، ومنها ما يأتي:

  • ترتيب الأطباق وأدوات الطّاولة بحيث تكون المسافة ما بين حافّتها وحافّة الطاولة حوالي 2.5 سم، وكذلك الأمر بالنسبة للمسافة ما بين الأدوات والصّحن الرئيسي؛ وذلك لتجنّب اختفاء أحدها تحت حافّة إناء أو طبق.
  • الإمساك بأدوات الأكل من منطقة الوسط المُحدّدة ما بين مقبضها وحافتها المُسطّحة؛ وذلك لتجنّب ترك بصمات الأصابع عليها.
  • عدم وضع أكثر من ثلاث أدوات من أدوات الأكل في وقت واحد على جانب الطّبق الرئيسي، باستثناء شوك الطّعام في حال تمّ الحاجة لاستخدامها جميعاً.
  • ترك مسافة بين كوب الماء والسّكين حوالي 2.5سم.
  • ترتيب تجهيزات طاولة الطّعام بحيث تكون الأرقام الفرديّة مُقابلة للأرقام الزّوجية عند ترتيبها لعدد غير متساوٍ من الأشخاص.

طاولة الطعام

تعتبر طاولة الطعام مكان اجتماع العائلة والأصدقاء، حيث يلتقون عليها لتناول وجبات الطعام المتنوّعة، وهي مكان يتم فيه تبادل العديد من الأحاديث، كما تُصنع حولها الكثير من الذكريات التي تُحفَظُ في الذاكرة، وتتعدد أفكار تزيين طاولات الطعام التي يُمكن أن تعطيها مظهراً جذاباً ومشرقاً لا يملّ منه.

المراجع

  1. ^ أ ب ت ث “How to Set a Dinner Table”http://www.wikihow.com, Retrieved 9-4-2020. Edited.
  2.  “How Do You Set the Table?”http://www.wonderopolis.org, Retrieved 9-4-2020. Edited.
  3.  “Wedding Table Ideas”http://www.southernliving.com, Retrieved 9-4-2020. Edited.
  4. ^ أ ب ت ث Caroline Picard (27-8-2018), “50+ Table-setting Ideas for Every Kind of Gathering”، http://www.housebeautiful.com, Retrieved 9-4-2020. Edited.
  5.  AMY HUNTER, “Table Manners 101”، http://www.recipes.howstuffworks.com, Retrieved 9-4-2020. Edited.
  6.  “TABLE SETTING”http://www.etiquettescholar.com, Retrieved 9-4-2020. Edited.



1674930cookie-checkطريقة ترتيب طاولة الطعام

اقرأ ايضا

طريقة عمل إيدام هندي

  الإدام الهندي الإدام أو الصالونة أو اليخنة، أو الكاري الهندي كلّها أسماءٌ مختلفةٌ لطبقٍ واحد، أشهر وألذ الأطباق الهنديّة الذي يتمتّع بتنوّع النكهات الموجودة فيه...

طريقة عمل طاجن البامية باللحمة

طاجن البامية الطاجن عبارة عن آنية تستخدم للطهي، ويتم فيها عمل كافة أنواع الطعام، ومن أشهرها طاجن البامية الشهي، والتي تعتبر من ألذ الأطعمة التي...

عمل الدولمة

الدولمة الدولمة هي عبارةٌ عن خُضار محشوّة بخليطٍ من الأرز واللحم، وتشتهر باسم المحاشي في معظم البلدان العربيّة، أمّا في العراق فإنّها تُسمّى بالدولمة، ولكن...

طريقة عمل القدرة

القدرة المكونات كيلو ونصف كيلوغرام من لحم الضأن، بالعظم، ومقطع إلى قطع بحجم خمسون غرام. خمسمائة غرام حمص، جاف، منقوع...

طريقة عمل باجي البصل

الباجي الباجي من الأكلات الهنديّة النباتيّة الخفيفة، والتي تُحضّر من البصل أو البطاطا، وعادةً ما تحضّر أكلة الباجي في الهند على العربات، وتُباع في الشارع...

طريقة الستيك

طبق الستيك يعتبر من الأطباق الغذائيّة الشهيّة والأكثر شهرة في المطابخ العالميّة وخاصة في مطابخ الدول العربيّة، والستيك عبارة عن قطعة كبيرة من اللحم سواء...

طريقة عمل العصيدة بالتمر

العصيدة تعتبر العصيدة واحدةً من أطباق الحلويات الشعبية والتقليدية المعروفة والمحبوبة والتي ترتبط بالمناسبات الاجتماعية المختلفة، كما ويتمّ تناولها في الأيّام العاديّة وخاصّةً في فصل...

طريقة الإيدام الصيني

  الإيدام الصيني يعتبر الإيدام الصيني من الوجبات الصينيّة المحببة لدى الكثيرين، حيث تحتوي على قيمة غذائية عالية، ويكثر تحضيرها في الولائم والعزائم، وخاصة في شهر...

مكونات الطعمية

  الطعمية تعتبر الطعمية من أصناف المأكولات الشعبية المنتشرة في كافة دول بلاد الشام، وجمهوريّة مصر العربية، واليونان، واليمن، والسودان، والمملكة العربية السعوديّة، والعراق، ويطلق عليها...

مواضيع مختارة لك

عمل فانوس رمضان بالكرتون

  طريقة عمل فانوس رمضان بالكرتون يُصنع فانوس رمضان للزينة وإضافة ديكورٍ جميل للمكان بعدّة طرق مختلفة منها ما يأتي: طريقة عمل الفانوس الورقي التقليدي يُمكن عمل هذه الفوانيس التقليدية...

طريقة تنظيف الزجاج الأمامي للسيارة

الزجاج الأمامي للسيارة إن نظافة الزجاج الأمامي للسيارة تعد أمراً هاماً، حيث إنه معرّض للاتساخ من ذرات الغبار والأتربة العالقة في الجو، بالإضافة إلى تعرضه للزيوت والشحوم...

التهاب الحلق الفيروسي

  التهاب الحلق الفيروسي يعرف التهاب الحلق (بالإنجليزية: Sore Throat) على أنّه الشعور بألم وجفاف في الحلق، وفي الحقيقة يحدث التهاب الحلق الفيروسي بسبب الإصابة بالعدوى،...

أكل حلبي

  كويسات محشية المكونات كيلو غرام واحد من لحم الضأن، منتقاة من وجه الفخذ، ومقطّعة على شكل حبة كوسا صغيرة. ...

طريقة صنع لوشن الزنجبيل منزلياً

كريم الزنجبيل يعرف الزنجبيل بفوائده المذهلة في تنحيف الجسم، وتخسيس الوزن، مما جعله من أكثر المواد الطبيعية المستخدمة لهذا الغرض إلى جانب الشاي الأخضر، والليمون،...

كيف أزيل بقع الحبر

إزالة بقع الحبر عن الأقمشة والملابس تبدأ عمليّة تنظيف الأقمشة من بقع الحبر بوضع قطعة قماش نظيفة أسفل بقعة الحبر؛ لمنع تسربها عبر الطبقات المختلفة،...

طريقة عمل مسقعة الباذنجان السورية

مسقعة الباذنجان بالزيت مدّة التحضير 30 دقيقة مدّة الطهي 40 دقيقة تكفي ل 4 أشخاص المكونات ثلاث حبات من الباذنجان مفرومة إلى مكعبات صغيرة. ملعقة كبيرة من...

أقوال عن الكرم

الكرم هو بذل المال أو الطعام أو غيره عن طيب نفس وكرم دون بخل، والكرم من أفضل وأشرف الخصال وأعز المواهب، وكل نفيس جليل...

طرق العناية بالجسم والبشرة

الجسم والبشرة إن العناية بالجسم والبشرة أمرّ مهمٌ جداً؛ فالعناية الجيدة بهما تعمل على حمايتهما من الكثير من الأضرار التي قد تواجههما، كعلامات التقدّم في السن،...

اترك رد

1434100cookie-checkSingle Post Template – Magazine PRO
%d مدونون معجبون بهذه: