الإثنين, مارس 8, 2021

الزوار شاهدوا أيضاً

6,700المشجعينمثل
5,000أتباعتابع
22,300المشتركينالاشتراك

مقالات من نفس التصنيف

المواضيع الاحدث

كيف أتخلص من كهرباء الملابس

كهرباء الملابس تتولد الشحنات الكهربائية في كثير من الأوقات على قطع الملابس التي نرتديها مما يسبب بالإحساس بفرقعة مزعجة ومؤلمة في بعض الأحيان، والتصاق الملابس...

ظهور أسنان الطفل

الأسنان من نعم الله تعالى على عبده، أن منّ عليه بنعمة الأسنان، فهي الأداة التي تساعد الإنسان على الأكل وطحن الطعام، لتبدأ بعدها عملية الهضم...

كيفية معرفة وجود حشرة البق

كيفية معرفة وجود حشرة البق لا يوجد لحشرة البق أجنحة، كما لا يمكنها القفز بل تنتقل عن طريق الزحف على أقدامها ذات الحجم الصغير. وهي...

كيفية قياس درجة حرارة الطفل

قياس درجة حرارة الطّفل اختيار موضع ونوع ميزان درجة الحرارة يعتمد اختيار موضع قياس درجة حرارة الطفل على عدة عوامل يظهر في طليعتها عمر الطفل ومزاجه، فعلى...

المرارة وأمراضها

 

المرارة

المرارة (بالإنجليزية: Gallbladder) هي عضو عضليّ صغير الحجم ذو تجويف ومشابه في الشّكل للكُمّثرى، يقع تحت الكبد في الجانب الأيمن من الجزء العلويّ من البطن، الدّور الأساسي الذي يقوم به هو تخزين وتركيز الصّفراء (بالإنجليزيّة: Bile) وهي عبارة عن مادّة صفراء إلى بنيّة اللّون تحتوي على إنزيمات هاضمة للدّهون، ويتمّ إنتاجها من قِبل الكبد؛ لتساعد الجسم على امتصاص المواد المغذّية والفيتامينات الذّائبة في الدهو

بعد تناوُل الطّعام تقوم خلايا الأمعاء بإنتاج هرمون يسمّى كوليسيستوكينين (بالإنجليزيّة: Cholecystokinin) الذي يحفّز المرارة لتفرز العُصارة الصّفراء إلى الأمعاء الدّقيقة من خلال القناة الصّفراويّة المشتركة (بالإنجيزيّة: Common Bile Duct)، وكذلك فهي تقوم بتصريف فضلات الكبد في جزء من الأمعاء الدّقيقة يُسمّى الإثني عشر (بالإنجليزيّة: Duodenum).

أمراض المرارة

حصى المرارة

حصى المرارة (بالإنجليزيّة: Gallstones) هي عبارة عن ترسّبات متصلبّة تكوّنت في المرارة نتيجة تبلور المواد الموجودة في المادّة الصّفراء في المرارة أو نتيجة عدم إتمام تفريغ المرارة بالشّكل الكامل أو الكافي. وعادةً تكون صغيرة في الحجم لا تتجاوز بضعة ملليميترات ولكن ممكن أن تكبر بالحجم لتصل إلى عدّة سنتيمترات. ومع تزايد حجم الحصى قد تغلق القنوات التي تخرج من المرارة وتؤدّي إلى مشاكل تتضمن الآلام والالتهابات.

الأنواع الرئيسيّة للحصى المراريّة:

  • حصى الكولسترول (بالإنجليزيّة: Cholesterol stone): النّوع الأكثر شيوعاً والمتكوّن من الكولسترول الموجود في المّادة الصّفراء، وغالبا يكون لونه أصفر مخضرّ.
  • حصى الصّبغات (بالإنجليزيّة: Pigment stone): النّوع الأقلّ انتشاراً والمتكوّن من البيليروبين (بالإنجليزية: bilirubin) وأملاح الكالسيوم مثل بيليروبينات الكالسيوم (بالإنجليزيّة: Calcium Bilirubinate)؛ المادّة الناتجة عن تحطّم خلايا الدّم الحمراء.

بالإضافة إلى أنّ الإناث أكثر عُرضة لحصى المرارة، هناك العديد من العوامل التي تزيد من خطر الإصابة بحصى المرارة ومنها:

  • البدانة.
  • مرض السّكري.
  • العمر؛ ستّون عاماً فأكثر.
  • تناول أدوية تحتوي على الإستروجين.
  • تناول أدوية مخفّضة للكولسترول.
  • فقدان الوزن بشكل سريع.
  • وجود تاريخ مرضي لحصى المرارة في العائلة.

التهاب المرارة

هناك نوعان من التهاب المرارة (بالإنجليزيّة: Cholecystitis):

  • التهاب المرارة الحادّ (بالإنجليزيّة: Acute Cholecystitis): يحدث نتيجة انسداد في قنوات المرارة، وبهذا تُمنع المادّة الصّفراء من الخروج من المرارة، وغالباً ما يكون السبب هو وجود حصى في المرارة، ويرافق ذلك ألم بعد الأكل مباشرة في الجزء العلوي الأيمن أو الأوسط من البطن.
  • التهاب المرارة المزمن (بالإنجليزيّة: Chronic Cholecystitis): يحدُث نتيجة النّوبات المتكرّرة من الاتهاب الحاد،ّ ومن ثمّ تتقلّص المرارة وتفقد قدرتها على تخزين وإخراج المادّة الصّفراء.

حصى القناة الصفراويّة المشتركة

وجود حصى داخل القناة الصّفراويّة المشتركة (بالإنجليزيّة: Common Bile Ducts Stones) والتي تصل بين المرارة والأمعاء الدّقيقة، في معظم الأحيان تكون هذه الحصوات قد تكونت في المرارة، وانتقلت للقناة، ويسمّى هذا النّوع بالحصى الثانويّة وهو الأشهر والأكثر انتشاراً، وفي حالات نادرة تتكون هذه الحصوات داخل القناة نفسها، وتسمّى حصى أوّليّة، وهذا النّوع غالباً ما يسبّب التهابات.

مرض المرارة غير الحصويّ

مرض المرارة غير الحصويّ (بالإنجليزيّة: Acalculous Gallbladder Disease) هو التهاب المرارة دون وجود حصوات فيها، وهناك كثير من العوامل قد تتسبب في حدوثه كعمليات القلب والبطن والحروق العسيرة وغيرها

سرطان المرارة

سرطان المرارة (بالإنجليزيّة: Gallbladder Cancer) هو مرض نادر الحدوث، وغالباً ما يتم تشخيصه في مراحل متقدمة من المرض، وبذلك يغدو علاجه صعباً. وقد يشبه بالأعراض التهاب المرارة الحادّ وقد لا تظهر الأعراض أبداً، وإذا لم يتم علاجه ينتشر المرض إلى قنوات وأعضاء أخرى.

أورام المرارة الحميدة

أورام المرارة الحميدة (بالإنجليزيّة: Gallbladder Polyps) هي زوائد حميدة غير سرطانيّة في المرارة، قد تكون صغيرة الحجم ولا تشكّل خطراً على المرارة، وبالتّالي لا حاجة لإزالتها، أما إذا كانت كبيرة الحجم فلا بد من إزالتها جراحياً لتفادي حدوث مشاكل أخرى، أو نموّ سرطاني.

غرغرينا أو أُكالُ المرارة

غرغرينا أوأُكالُ المرارة (بالإنجليزيّة: Gangrene of the Gallbladder) تحدث عندما يكون تدفق الدم للمرارة غير فعالٍ، ويعد من أشدّ مضاعفات التهاب المرارة حدوثاً. ومن العوامل التي تساهم في حدوثه؛ السكري وغيرها.

خرّاج المرارة

خرّاج المرارة (بالإنجليزيّة: Abscess of Gallbladder)، وهو القيح أو الصّديد داخل المرارة والمكوّن من خلايا الدّم البيضاء والبكتيريا والخلايا ميّتة، ويصاحب ذلك ألم شديد في البطن، ويحدث عند نسبة قليلة من أولئك الذين يعانون من حصى المرارة. وإذا لم يتم علاج هذه الحالة تصبح مُهدِّدة للحياة المُصاب وينتشر الالتهاب في أجزاء أخرى من الجسم.

المرارة المُثقّبة

المرارة المُثقّبة (بالإنجليزيّة: Perforated Gallbladder)، إذا لم يتم علاج الحصوات المراريّة لمدّة طويلة قد ينتج عن ذلك المرارة المُثقّبة، وهذه الحالة المرضيّة تُعتبر خطِرة إذ من الممكن أن تؤدي لانتشار الالتهاب في البطن بشكل واسع.

المرارة الخزفيّة

المرارة الخزفيّة (بالإنجليزيّة: Porcelain Gallbladder)، المرارة الطبيعيّة تحتوي على جدران عضليّة، بينما مع مرور الوقت تزداد صلابة الجدران بسبب ترسّبات الكالسيوم عليها، ومن يُعاني من هذه المشكلة يُعتبر أكثر عرضة من غيره لسرطان المرارة

الأعراض المصاحبة لأمراض المرارة

فيما يلي الأعراض الأساسيّة المصاحبة لأمراض المرارة:

  • الألم: العرَض الأكثر شيوعاً لأمراض المرارة ويقع عادةً في الجزء العُلويّ الأيمن والأوسط من البطن، وقد يمتدّ أحياناً إلى الظّهر أو الصّدر، ويتدرّج الألم بين الخفيف المتقطّع والشّديد المستمرّ.
  • الغثيان والقيء: هو عرض شائع في كل أمراض المرارة.
  • الحرارة أو قشعريرة البرد: عادةً تكون دليلاً على وجود التهاب. ويجب علاجه قبل انتشاره إلى أجزاء أخرى من الجسم، وبالتّالي يُصبح خطراً على الحياة.
  • الإسهال المزمن: تدلّ حركة الأمعاء النّشِطة -أيّ أكثر من أربع مرات يومياً ولمدّة ثلاثة شهور على الأقلّ- على وجود مرض مزمن في المرارة.
  • اليرقان: اصفرار الجلد الذي يحدث عادةً نتيجة انسداد القناة الصّفراويّة أمام المادّة الصّفراء القادمة من الكبد باتجاه الأمعاء نتيجة وجود حصى في المرارة أو مشكلة في الكبد.
  • تغيّر لون البراز والبول: تغيُّر لون البراز إلى اللّون الفاتح، والبول إلى اللّون الغامق قد يكون سببه انسداد القناة الصّفراويّة.

تشخيص أمراض المرارة

لتشخيص أمراض المرارة يقوم الطّبيب بعمل واحد أو أكثر من الإجراءات والفحوصات الآتية:

  • التاريخ الطّبي للمريض: قائمة الأعراض التي عانى منها المريض سابقاً بالإضافة إلى التّاريخ العائلي لأمراض المرارة.
  • الفحص البدني: يستحدم الطّبيب طريقة خاصّة لفحص منطقة البطن سريرياً تتمثّل بأن يضع يده على المرارة ويضغط، ثم يطلب من المريض التنفّس لملاحظة علامة مورفي (بالإنجليزيّة: Murphy’s sign)، وفي حال شعر المريض بالألم الشّديد يكون هناك احتمال كبير لوجود مشكلة في المرارة.
  • تصوير البطن بأشعّة إكس: (بالإنجليزيّة: X-ray) أحياناً تظهر الحصى المراريّة خاصّة المحتوية على الكالسيوم خلال التصوير بأشعّة إكس.
  • فحوصات الدّم: يتم الاعتماد على فحوصات الدّم مثل عدد كريّات الدّم البيضاء، وفحص وظائف الكبد إذ إنّ ارتفاعها يدل على وجود التهاب في القناة الصّفراويّة أو البنكرياس.
  • تصوير البطن بالموجات فوق الصّوتيّة: (بالإنجليزيّة: Abdominal Ultrasound) فحص غير جراحي يتمّ باستخدام موجات صوتيّة ذات تردّد عالٍ تنتج صورة للمرارة توضّح وجود الحصى أو زيادة سمك الجدران في المرارة.
  • تصوير الأقنية الصفراويّة بالرّنين المعناطيسي MRCP: (بالإنجليزيّة: Magnetic Resonance Cholangiopancreatography)؛ باستخدام تقنية التّصوير بالرّنين المعناطيسي يتم الحصول على صورة عالية الدقّة للمرارة والقناة والصفراويّة والبنكرياس.
  • فحص وَمَضان الجهاز الصّفراوي HIDA scan: (بالإنجليزيّة: Hepatobilary Iminodiacetic Acid) يتمّ باستخدام صبغة مشعّة تُحقن بالوريد ثم تُفرز بالمادّة الصّفراء، وبملاحظة حركة الصّبغة المشعّة يتمّ التأكّد من وجود التهاب بالمرارة.
  • تصوير البنكرياس والأوعية الصفراويّة بالتنظير الدّاخلي ERCP: (بالإنجليزيّة: Endoscopic Retrograde Cholangiopancreatography) وذلك باستخدام أنبوبٍ مرن يتمّ إدخاله من الفم مروراً بالمعدة وصولاً إلى الأمعاء، ثم تُحقن صبغة إلى القنوات الصفراويّة عن طريق الأنبوب. ويُمكن من خلال هذه التّقنية التّعامل مع بعض حالات الحصى المراريّة.

علاج أمراض المرارة

خيارات العلاج تتضمّن الآتي

  • استخدام المضّادات الحيويّة والمسكّنات: إذا كان المريض يعاني من التهاب في المرارة دون وجود حصى يتم استخدام المضادّات الحيويّة لمنع انتشار الالتهاب.
  • استخدام حامض الاورسوديوكسيكوليك: (بالإنجليزيّة: Ursodeoxycholic Acid) يستخدم هذا الدّواء عند المرضى المصابين بالحصى، ومن غير المناسب إجراء عمليّة جراحيّة لهم، حيث يساعد الدّواء على تفتيت حصى الكولسترول صغيرة الحجم ويقلّل من الأعراض.
  • تفتيت الحصى بالموجات الصّادمة: (بالإنجليزيّة: Extracorporeal Shock Wave Lithotrispy) يتمّ باستخدام موجات صادمة عالية الطّاقة تُسلّط على جدار البطن تقوم بتفتيت الحصى المراريّة الصّغيرة.
  • الجراحة: يكون الخيار الجراحي أحياناً هو المناسب للحالة، وتتمّ إما بالطّريقة التقليديّة من خلال عمل فتحة كبيرة في البطن (بالإنجليزيّة: Laparotomy) أو عن طريق المنظار (بالإنجليزيّة: Laproscopically) من خلال عمل ثلاث فتحات في البطن وإدخال آلة تصوير، ويُفضّل الأطبّاء الطّريقة الثانية لسرعة وسهولة تعافي المريض بعدها وقلّة الندوب. بشكل عام لا يُسبّب استئصال المرارة مشاكل ملحوظة في عمليّة الهضم، ولكن من الممكن أن يؤدّي إلى مشاكل بسيطة مثل الإسهال، وسوء امتصاص الدّهون.

المراجع

  1. ^ أ ب ت ث ج Jenna Fletcher (27-2-2017), “Know the signs and symptoms of gallbladder problems”، Medical News Today, Retrieved 6-8-2017. Edited
  2. ^ أ ب Healthline Medical Team (3-12-2014), “Gallbladder”، Healthline, Retrieved 6-8-2017. Edited
  3.  Tim Taylor, “Gallbladder”، Inner Body, Retrieved 6-8-2017. Edited
  4. ^ أ ب ت ث ج ح خ د Kimberly Holland (17-7-2017), “Identifying Gallbladder Problems and Symptoms”، Healthline, Retrieved 6-8-2017. Edited
  5. ^ أ ب ت Matthew Hoffman (11-3-2017), “Picture of the Gallbladder”، Web MD, Retrieved 6-8-2017. Edited
  6. ^ أ ب ت ث ج ح خ د Abdul Wadood Mohamed and Matthew Solan (23-10-2015), “Gallbladder Disease”، Healthline, Retrieved 6-8-2017. Edited
  7. ^ أ ب David T. Derrer (27-2-2016), “Gallstones: What You Should Know”، Web MD, Retrieved 6-8-2017. Edited



1673940cookie-checkالمرارة وأمراضها

اقرأ ايضا

كيف أتخلص من كهرباء الملابس

كهرباء الملابس تتولد الشحنات الكهربائية في كثير من الأوقات على قطع الملابس التي نرتديها مما يسبب بالإحساس بفرقعة مزعجة ومؤلمة في بعض الأحيان، والتصاق الملابس...

كيفية معرفة وجود حشرة البق

كيفية معرفة وجود حشرة البق لا يوجد لحشرة البق أجنحة، كما لا يمكنها القفز بل تنتقل عن طريق الزحف على أقدامها ذات الحجم الصغير. وهي...

كيفية منع ظهور بقع العرق على الملابس

ظهور بقع العرق على الملابس ظهور بقع العرق على الملابس يعدّ مشكلة في فصل الصيف مع ارتفاع درجات الحرارة، ويعاني منها الجميع خاصة أولئك الذين...

طريقة عمل عطر في البيت

  العطور لا شك أنّ العطور تعد من الأشياء التي لا يمكن الاستغناء عنها يومياً بالنسبة للرجال والنساء، فهو يُستعمل كثيراً في المناسبات المختلفة والحياة اليومية...

طرق إزالة بقع الزيت عن الملابس

  بقع الزيت تعدّ بقع الزيت من البقع الصعبة نظراً لسرعة انتشارها وتغلغلها في النسيج، ممّا يفسد شكلها، حيث قد تتسخ الملابس بها أثناء الطهي، أو...

طريقة غسل الملابس المصبوغة

  الملابس المصبوغة يواجه العديد من الأشخاص مشكلة تلف بعض قطع ملابسهم بعد غسلها، فتنكمش أو تهترئ أو يبهت لونها، وأحياناً قد يؤدي وضع قطعةٍ ملوّنة...

التخلص من ناموس المطبخ

  ناموس المطبخ ينتمي الناموس أو البعوض إلى عائلة الذباب، وهي من الحشرات الصغيرة الحجم التي يمكن رؤيتها بالعين المجردة بسهولةٍ، والتي تفضّل العيش والتكاثر داخل...

طرق تغليف حلويات العيد

  حلويات العيد تعتبر الأعياد مناسبة عظيمة لدى مختلف الديانات والبلدان، سواء كانت أعياداً للمسلمين، أو المسيحيّين أو اليهود، أو غيرهم من أصحاب الديانات، أو حتّى...

كيفية تنظيف حقيبة الجلد

  طريقة تنظيف حقيبة الجلد يمكن تنظيف حقيبة الجلد باتباع الخطوات التالية: تنظيف الغبار عن سطح الحقيبة بواسطة فرشاة ذات شعيرات ناعمة، فذلك...

مواضيع مختارة لك

فوائد حبوب منع الحمل

  فوائد حبوب منع الحمل تُصنّف حبوب منع الحمل بنوعيها المركبة والصغيرة ضمن الأدوية الآمنة بشكلٍ عام، وذات الفعاليّة العالية في منع حدوث الحمل، وبالإضافة إلى هذا...

ما سبب انسداد قناة فالوب

  الانتباذ البطاني الرحمي يُعرّف الانتباذ البطاني الرحمي (بالإنجليزية: Endometriosis) بأنّه نمو للأنسجة المُبطّنة للرحم خارجه، إذ يحدث ذلك غالباً في قناتي فالوب، والمبيضين، والنّسيج المُبطّن للحوض،...

أسهل طريقة لحفظ جزء عم

أسهل طريقةٍ لحفظ جزء عمّ أورد أحد أهل العلم طريقةً يسيرةً في حفظ جزء عمّ في أسبوعٍ واحدٍ، وتفصيلها على النحو الآتي: ...

كيفية ختم القرآن

كيفيّة خَتم القرآن الكريم يحرص المسلم على خَتم القرآن الكريم بشكلٍ دوريّ، بحيث يتناسب ذلك مع وقته، وفيما يأتي ذِكر بعض الطُّرق التي تُعين المسلم...

تأخر الحمل بدون سبب

  تأخُّر الحمل دون سبب تُعاني 10% من النساء في الولايات المُتَّحِدة من صعوبة حدوث الحمل، أو المحافظة عليه، ويُستحسن زيارة أخصائيّ الخصوبة إذا كانت المرأة تحت...

كيفية إزالة الزيت عن السجاد

  البقع الزيتيّة تُعتبر البقع الزيتيّة من أصعب البقع التي يمكن التعرض لها، خاصةً إن أصابت هذه البقع السجاد، فبالإضافة إلى كونها صعبة الإزالة والتنظيف، فهي قد...

كيف أخرج البلغم من طفلي

البلغم البلغم أو كما يسمّيه البعض بالقشع، وهو عبارة عن مادة بيضاء عالية اللزوجة، تكون على شكل مخاط، تفرز من مناطق مختلفة من الجسم كالبلعوم...

ماذا يحدث بعد إستئصال الرحم

ماذا يحدث بعد إستئصال الرحم يعتبر الجهاز التناسلي في جسد الأنثى منفصل بشكل ما عن باقي الأجهزة ويمكن الإستغناء عنه إذا انتفت الحاجة إليه وكان...

أهمية التواصل الاجتماعي

أهمية التواصل الاجتماعي التواصل مع الآخرين تُتيح وسائل التواصل الاجتماعي لمستخدميها إمكانية التواصل مع بعضهم البعض، ويُعدّ ذلك من أكثر مزايا استخدام تلك المواقع أهمية، إذ يُمكن من...

اترك رد

1434100cookie-checkSingle Post Template – Magazine PRO
%d مدونون معجبون بهذه: