الجمعة, فبراير 26, 2021

الزوار شاهدوا أيضاً

6,700المشجعينمثل
5,000أتباعتابع
22,100المشتركينالاشتراك

مقالات من نفس التصنيف

المواضيع الاحدث

أقوال واقتباسات

أقوال واقتباسات مجموعة من الأقوال والاقتباسات لمشاهير كان لقولهم أهمية أو حكمة من قولهم، لنا أن نقرأها وندرك أهميتها والحكمة المستفادة منها، أضع في مقالي...

كلام لطيف وجميل

إذا أرت أن تحظى بحب واحترام الناس لك، فحاول دائماً اختيار كلمات وألفاظ لطيفة وجميلة تدخل القلب بسلاسة وتنغرس به، وابتعد عن كل ما...

كلام جميل عن الجمال

ينقسم الجمال إلى جزأين جمال داخلي وجمال خارجي، ويهمّنا هنا الجمال الداخلي وهو عطاء الروح وفرحها وسكينتها الداخلية، وهنا في مقالي هذا جمعتُ لكم...

أجمل الأقوال

باقة متنوعة من أروع وأجمل الأقوال والعبارات المأخوذه من تجارب الحياة والتي فيها الحكم و العِبَر المُفيدة : ...

ما علاج المعدة

 

المعدة

المعدة هي جزء من الجهاز الهضمي عند الإنسان وتتميّز عن غيرها من الأجهزة الأخرى بأنها دائمة العمل والمعدة تلي المريء وتنتهي بالأمعاء فهما مكملان لعمل المعدة، وهي عبارة عن كيس يتجمع به الطعام بعد تقطيعها إلى أجزاء صغيرة ومن خلال عملها باتجاهين ميكانيكي وكيميائي، التحرك الميكانيكي يتم بالانقباض والتمدد فتحول الطعام إلى مادة سائلة والتدخل الكيميائي يتم بإفراز أنزيمات تحلل السكر والدهون إلى مواد ليتم امتصاصهما.

إن هذه العملية تحتاج إلى أربع ساعات على الأقل أي أن الطعام الذي يصل المعدة يجب أن يبقى في المعدة أربع ساعات من هنا كانت أهمية تناول الطعام على فترات متقطعة أي فطور وغداء وعشاء وتناول الطعام ببطئ وعدم الإكثار من الطعام في كل وجبه لأن للمعدة طاقة محددة وإذا ما زادت كمية الطعام عن الحد الطبيعي فإننا نشعر بالتخمة والتعب وقد لا يتم تحليل السكر أو الدهنيات بشكل كامل مما يتسبب بتراكم الدهون والسكريات على جدران الأمعاء وغيرها وندخل بمشاكل كبيرة.

الأمراض التي تصيب المعدة وعلاجها

قال تعالى :”وَكُلُوا وَاشْرَبُوا وَلَا تُسْرِفُوا إِنَّهُ لَا يُحِبُّ الْمُسْرِفِينَ” صدق الله العظيم، كما قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ( ما ملأ آدمي شراً من بطنٍ..)، ونقول إن المعدة بيت الداء والحمية رأس الدواء، حيث وضع لنا الدين الإسلامي قواعد للطعام من حيث الكمية ومن حيث طريقة تناوله وأثبت العلماء اليوم أهمية هذه القواعد، فلو نظرنا إلى حكمة الصيام لأدركنا جميعاً بأنه لا يجوز إدخال طعام على طعام في المعدة فلا نأكل حتى نجوع وإذا أكلنا لا نشبع.

أمراض تسببها التخمة

  • التهاب المعدة: بسبب استمرار تجمع الطعام بالمعدة أو قلة الطعام بها يلتهب الغشاء الذي يغطّيها من الداخل ويسبب الألم وقد يتضاعف هذا الالتهاب ويؤدي إلى الإصابة بأمراض أخرى.
  • قرحة المعدة: وهي عبارة عن خدش بسيط في جدار المعدة من الداخل قد يتطور ليصبح جرحاً نازفاً تتجمع به البكتيريا الضارة وإذا لم يعالج يتحول إلى مرض قاتل.

أعراض أمراض المعدة

  • الشعور بألم حاد في البطن.
  • الغثيان.
  • عسر بالهضم.
  • حرقة وحموضة.

العلاج

يتلخص العلاج بالمثل الشعبي الذي يقول (( أذا آلمك بطنك فاحرمه، وإذا ألمك رأسك فأكرمه ))، بمعنى أنه إذا أحس الشخص بألم في معدته فعليه التخفيف من طعامه والامتناع عن المواد التي تسبب الهيجان للمعدة مثل الصلصات والمخللات والمشروبات الكحولية والتقليل من القهوة والدهون والإكثار من تناول الخضار الورقية والفواكه الطازجة ومراجعة الطبيب لأخذ العلاج المناسب.



1666760cookie-checkما علاج المعدة

اقرأ ايضا

طريقة عمل إيدام هندي

  الإدام الهندي الإدام أو الصالونة أو اليخنة، أو الكاري الهندي كلّها أسماءٌ مختلفةٌ لطبقٍ واحد، أشهر وألذ الأطباق الهنديّة الذي يتمتّع بتنوّع النكهات الموجودة فيه...

طريقة عمل طاجن البامية باللحمة

طاجن البامية الطاجن عبارة عن آنية تستخدم للطهي، ويتم فيها عمل كافة أنواع الطعام، ومن أشهرها طاجن البامية الشهي، والتي تعتبر من ألذ الأطعمة التي...

عمل الدولمة

الدولمة الدولمة هي عبارةٌ عن خُضار محشوّة بخليطٍ من الأرز واللحم، وتشتهر باسم المحاشي في معظم البلدان العربيّة، أمّا في العراق فإنّها تُسمّى بالدولمة، ولكن...

طريقة عمل القدرة

القدرة المكونات كيلو ونصف كيلوغرام من لحم الضأن، بالعظم، ومقطع إلى قطع بحجم خمسون غرام. خمسمائة غرام حمص، جاف، منقوع...

طريقة عمل باجي البصل

الباجي الباجي من الأكلات الهنديّة النباتيّة الخفيفة، والتي تُحضّر من البصل أو البطاطا، وعادةً ما تحضّر أكلة الباجي في الهند على العربات، وتُباع في الشارع...

طريقة الستيك

طبق الستيك يعتبر من الأطباق الغذائيّة الشهيّة والأكثر شهرة في المطابخ العالميّة وخاصة في مطابخ الدول العربيّة، والستيك عبارة عن قطعة كبيرة من اللحم سواء...

طريقة عمل العصيدة بالتمر

العصيدة تعتبر العصيدة واحدةً من أطباق الحلويات الشعبية والتقليدية المعروفة والمحبوبة والتي ترتبط بالمناسبات الاجتماعية المختلفة، كما ويتمّ تناولها في الأيّام العاديّة وخاصّةً في فصل...

طريقة الإيدام الصيني

  الإيدام الصيني يعتبر الإيدام الصيني من الوجبات الصينيّة المحببة لدى الكثيرين، حيث تحتوي على قيمة غذائية عالية، ويكثر تحضيرها في الولائم والعزائم، وخاصة في شهر...

مكونات الطعمية

  الطعمية تعتبر الطعمية من أصناف المأكولات الشعبية المنتشرة في كافة دول بلاد الشام، وجمهوريّة مصر العربية، واليونان، واليمن، والسودان، والمملكة العربية السعوديّة، والعراق، ويطلق عليها...

مواضيع مختارة لك

طريقة غسل ملابس الصوف

  طريقة غسل ملابس الصوف الغسل اليدوي يمكن غسل الصوف يدوياً من خلال اتباع الخطوات الآتية: يُملأ الحوض أو الدّلو المُخصص للغسيل بالماء الفاتر،...

أفضل صنفرة للجسم

صنفرة الجسم صنفرة الجسم أو تقشير الجسم، هي عملية تخليص الجسم من تراكمات الأوساخ والجلد الميت وكذلك الشوائب، وذلك بهدف الحصول على بشرة ناعمة ونضرة،...

طريقة إلغاء حساب سكايب نهائياً

طريقة إلغاء حساب سكايب نهائياً فيما يأتي خطوات حذف حساب سكايب الخاص بالمُستخدِم بشكل نهائي، وعبر استخدام جهاز الكمبيوتر: Volume 0% ‏تحميل الإعلان فتح الصفحة...

طريقة لتبيض الجسم

تبييض الجسم تتعرَّض بشرة الجسم إلى العديد من العوامل التي قد تجعلها باهتة أو داكنة، ومنها: التلوث البيئي، والتعرض المفرط لأشعة الشّمس، وإصابة الجسم ببعض...

كيفية إلغاء حساب الفيس بوك من الموبايل

إلغاء حساب الفيس بوك مؤقتاً من الموبايل يُمكن لمُستخدمي فيسبوك إلغاء أو تعطيل (Deactivate) حساباتهم الخاصّة بهم مؤقتاً من الموبايل عن طريق اتّباع الخطوات الآتية: Volume 0% ...

ما فائدة زيت جنين القمح للبشرة

  زيت جنين القمح يعتير زيت جنين القمح من الزيوت الطبيعيّة ذات الرائحة المنعشة، والذي يعود بالفائدة الكبيرة على جسم الإنسان أهمّها ما يخصّ البشرة؛ وذلك...

كيفية إزالة آثار الحروق من الملابس

  كيفية إزالة آثار الحروق على الملابس تٌزال آثار وعلامات الحروق التي تعلق بالملابس من خلال الطرق الآتية: استخدام بيروكسيد الهيدروجين يُمكن إزالة آثار الحروق عن الملابس باستخدام بيروكسيد...

لون زبدة الشيا الخام الأصلية

زبدة الشّيا الخام تنمو أشجار الشّيا التّي في قارةِ إفريقيا الشّمالية وفي المناطق الاستوائية، ويكون ارتفاعها 15 متراً، ومنها تستخرج زبدة الشّيا الأصلية؛ ومن المناطق...

التخلص من سواد الركب

سواد الركب تعاني معظم النساء في العالم من اسوداد في منطقة الركب في القدمين، حيث تكون هذه المنطقة بشكل خاص أغمق من باقي مناطق الجلد في جسم...

اترك رد

1434100cookie-checkSingle Post Template – Magazine PRO
%d مدونون معجبون بهذه: