كيف أتغلب على الجوع

كيف أتغلب على الجوع

 

تناول وجبات منتظمة

يمكن أن يتغلب الإنسان على الشعور بالجوع لديه عن طريق الحرص على تناول وجبات من الطعام بشكل منتظم، مع ضرورة احتواء هذه الوجبات على البروتين، حيث إن ذلك يساعد على الشعور بالشبع والامتلاء، كما يزيد من القدرة على التحكم بالجوع، ومن الضروري الانتباه لاختيار البروتينات الخالية من الدهون مثل الأسماك على سبيل المثال.

إشغال النفس

يمكن التغلب على الشعور بالجوع المستمر عن طريق محاولة إيجاد بعض الطرق المناسبة لإشغال نفسه، وتشتيت الانتباه عن الطعام، ومن الأمثلة على ذلك:

  • ممارسة بعض التمرينات لتأخير الحاجة للأكل.
  • يمكن شرب كوب من الماء.
  • إبقاء اليدين مشغولتين بمجموعة من الأعمال المختلفة مثل الرسم أو الحياكة أو أي هواية أخرى.
  • تناول شيء لوقف الجوع مؤقتاً ويفضل أن يكون قليل الدسم ويتكون من الحبوب الكاملة لتحقيق أقصى قدر من الشبع.

التركيز على تناول الألياف

يتوجب على الإنسان أن يركز على تناول أنواع الأغذية التي تحتوي على الألياف بنسبة كبيرة، حيث إنها تبطىء عملية تفريغ المعدة، كما أنها تساعد على الشعور بالامتلاء لأنها تتخمر في الأمعاء وتنتج الأحماض الدهنية مما يدعم الشعور بالشبع، ويمكن إيجاد مثل هذه الألياف في كثير من الأطعمة مثل الحمص والعدس والبازيلاء والفاصوليا، وتفيد التقارير الحديثة أن إضافة مثل هذه الأنواع من الأغذية يساعد على زيادة الشبع بنسبة 31% مقارنة مع الوجبات التي لا تحتوي عليها، وتساهم في التغلب على أسباب الجوع أيضاً، ومن الجدير بالذكر أنه يمكن أن تتواجد الألياف أيضاً في الحبوب الكاملة والتي تساعد أيضاً على تقليل كميات السعرات الحرارية المتناولة وتعزيز الصحة على المدى البعيد.

الحصول على قسط كافٍ من النوم

يمكن أن يساعد الحصول على قسط كافٍ من النوم على انتظام الرغبة في الطعام والتغلب على الجوع، حيث أظهرت الكثير من الدراسات أن عدم النوم بشكل كافٍ يؤدي لزيادة الشعور بالجوع، وعادة ما يحس الأشخاص المحرومين منه بالرغبة في تناول الكثير من الطعام ويميلون لأخذ وتناول كميات أكبر بكثير من احتياجاتهم من السعرات الحرارية.

تناول الطعام بعقلانية

يتوجب على الشخص أن يتناول الطعام بشكل عقلاني، وذلك من خلال محاولة الوعي بنوعية الأكل الذي يتم تناوله، كما أن هذا يساعد على تطوير عادات خاصة تجعله يفرق بين الجوع الحقيقي وبين الرغبة الشديدة في تناول الطعام، فذلك يدفع الشخص للتفكير جيداً قبل تناول الطعام مع الحرص على مضغه جيداً، وعدم الاندفاع في أكله دون تحكم بالنفس.

تناول الحمضيات

يمكن لتناول بعض أنواع الحمضيات مثل الجريبفروت أو البرتقال أن تساعد بشكل كبير على تخفيف الشهية لدى الإنسان والتغلب على شعور الجوع، لأنها تساهم في الحفاظ على مستوى السكر ثابتاً في الدم، كما تساهم في الشعور بالشبع بصورة أسرع لدى الإنسان.

اقرا ايضا

كيف أصغر معدتي بدون جراحة

طرق تخسيس الوزن في أسبوع

فوائد علك المر للتنحيف

نصائح لتخفيف الوزن

كيف أنحف جسمي في أسبوع

المراجع

  1. ^أب LAUREL HEIDTMAN (3-10-2017), “How to Overcome Hunger Pangs”، http://www.livestrong.com, Retrieved 21-8-2018. Edited.
  2.  Alina Petre (3-6-2017), “18 Science-Based Ways to Reduce Hunger and Appetite”، http://www.healthline.com, Retrieved 21-8-2018. Edited.
  3.  Sara G. Miller (1-4-2016), “The Science of Hunger: How to Control It and Fight Cravings”، http://www.livescience.com, Retrieved 21-8-2018. Edited.
  4.  Adda Bjarnadottir (18-1-2016), “11 Ways to Stop Cravings for Unhealthy Foods and Sugar”، http://www.healthline.com, Retrieved 21-8-2018. Edited.
  5.  Elaine Magee, “Top 10 Ways to Deal With Hunger”، http://www.webmd.com, Retrieved 21-8-2018. Edited.

اترك رد

%d مدونون معجبون بهذه: