طريقة استخدام القسط الهندي للتنحيف

طريقة استخدام القسط الهندي للتنحيف

 

القسط الهندي

ينتمي نبات القسط الهندي (بالإنجليزية:Costus) إلى الفصيلة النجميّة (بالإنجليزية: Asteraceae)، ويمتلك الاسم العلميّ Saussurea costus، وهو أحد النباتات التي تُستخدم جذورها والزيت المستخرج منها في العديد من البلدان مثل الهند والصين.

هل القسط الهندي مفيد للتنحيف

قد يُساهم نبات القسط الهندي في التقليل من تكوّن الخلايا الدهنيّة، والتخفيف من السمنة وتقليل خطر الإصابة بها، وذلك حسب إحدى الدراسات الأوليّة التي أُجريت على الفئران ونُشرت في مجلّة Korean Journal of Medicinal Crop Science عام 2010، إلا أنَّ هذه الفائدة ما زالت بحاجة للمزيد من الدراسات لإثباتها، ومن الجدير بالذكر أنّه لا توجد مادة واحدة أو حل سحري لتقليل الوزن؛ حيثُ إنّ عملية فُقدان الوزن تحتاج إلى اتّباع نظامٍ غذائيّ صحيّ مُحدد السعرات الحراريّة، وزيادة النشاط البدني.

ولمعرفة الفوائد الصحية للقسط الهندي يمكن قراءة مقال ما فوائد القسط الهندي.

طريقة استخدام القسط الهندي للتنحيف

لا توجد دراسات تُشير إلى أنَّ هناك طريقة مُحددة لاستخدام القسط الهندي بهدف تقليل الوزن، كما أنّه لا توجد مبادئ توجيهية أو توصيات للاستخدام المناسب له، وبشكلٍ عام يتوفر نبات القسط الهندي في الأسواق عادةً بشكله الجاف، مثل البودرة والكبسولات والجذور الكاملة المُجففة، كما أنَّه يُمكن استخدام هذا النبات عن طريق خلطِ كميّاتٍ مُحددة منه بالماء أو العصير، كما تجدر الإشارة إلى أنّه يُمكن استخدام جذور هذا النبات لصنع الشاي.

أضرار القسط الهندي

درجة أمان القسط الهندي

يُحتمل أمان تناول جذور نبات القسط الهندي كدواء وبكميّاتٍ مُعتدلة، إلّا أنّ بعض أنواع القسط الندي قد يكون مُلوّثاً بمُركبٍ يُسمّى Aristolochic acids، وهو مُركبٌ مُضر يؤدي إلى أضرارٍ في الكلى وقد يسبب السرطان؛ وتُعدُّ منتجات القسط الهندي التي تحتوي على هذا المُركب غير آمنة، وتجدر الإشارة إلى أنّه لا توجد معلومات كافية حول درجة أمان تناول القسط الهندي للحوامل والمرضعات، لذلك يُفضّل تجنُب استخدامه خلال فترتيّ الحمل والرضاعة الطبيعيّة.

محاذير استخدام القسط الهندي

قد يُسبب تناول نبات القسط الهندي رد فعلٍ تحسسيّ لدى الأشخاص المُصابين بالحساسية تجاه النباتات من الفصلية النجميّة؛ كنبات الرجيد (بالإنجليزية: Ragweed)، أو الأقحوان (بالإنجليزية: Chrysanthemums)، أو نبتة المخملية (بالإنجليزية: Marigolds)، أو نبات البليس المعمر (بالإنجليزية: Daisies) وغيرها، ويُنصح من يُعانون من الحساسية تجاه هذه النباتات باستشارة الطبيب أولاً قبل استخدام نبات القسط الهندي.

اقرا ايضا

كيفية التخلص من الدهون في الجسم

فوائد التلبينة للأطفال

فوائد عشبة العشرق للتنحيف

فوائد قشر الرمان للتنحيف

أفضل شراب لتسمين الأطفال

المراجع

  1. ^ أ ب “Costus”http://www.emedicinehealth.com,17-9-2019، Retrieved 14-5-2020. Edited.
  2.  Emad Abdallah, Kamal Qureshi, Ahmed Ali And Others (2017), “Evaluation of some biological properties of Saussurea costus crude root extract”Bioscience Biotechnology Research Communications, Issue 4, Folder 10, Page 601-611. Edited.
  3.  Tae Yoon, Yoon Sung, Ja Young And Others (30-6-2010), “Anti-obesity Activity of Extract from Saussurea lappa”Korean Journal of Medicinal Crop Science, 2010, Issue 3, Folder 18, Page 151-156. Edited.
  4.  Kathleen Zelman, “The Truth About Chia”، http://www.webmd.com, Retrieved 14-5-2020. Edited.
  5.  Cathy Wong (23-9-2019), “The Health Benefits of Saussurea”، http://www.verywellhealth.com, Retrieved 14-5-2020. Edited.
  6.  “COSTUS”http://www.webmd.com, Retrieved 14-5-2020. Edited.
  7.  “COSTUS”http://www.rxlist.com,17-9-2019، Retrieved 14-5-2020. Edited.

2 thoughts on “طريقة استخدام القسط الهندي للتنحيف

اترك رد

%d مدونون معجبون بهذه: