أفضل الفيتامينات للأطفال

أفضل الفيتامينات للأطفال

الفيتامينات

تمنح الفيتامينات الجّسم الكثير من الفوائد التي تساعده في العيش بشكلٍ صحيٍ وبعيدٍ عن الأمراض، فهي تقوّي الجهاز المناعي في الجسم، وتساعد الأعضاء في القيام بوظائفها على أتم وجه، وعلى سبيل المثال نسمع كثيراً بأنّ الجزر مفيد للنظر، وهذا الأمر صحيح لأنّه يحتوي على مواد فعالة يحوّلها الجسم إلى فيتامين A، مما يساعد في الوقاية من الأمراض التي قد تُصيب العين.

ولكن في مرحلة النمو يحتاج الأطفال إلى أنواعٍ معيّنة من الفيتامينات التي تُعزز من صحّة الجسم، وتساعده بشكلٍ كبير في هذه عمليّة النمو، وسوف نقدّم لائحةً كاملةً بها في هذا المقال، مع شرحٍ بسيطٍ عن فائدة كلٍ منها، ولكن في البداية سنذكر الأسباب التي تستدعي إعطاء الفيتامينات كمكملاتٍ غذائية للطفل.

حاجة الطفل إلى الفيتامينات

يُفضّل الأطباء أن يحصل الأطفال على حاجتهم من الفيتامينات من خلال نظام غذائيّ صحي عن طريق تناول الحليب بانتظام، وأكل الكثير من الخضار والفواكه الطازجة، وبالطبع تناول المنتجات المحضّرة بالقمح الكامل، ولكن قد تستدعي حالة الطفل أخذ مكمّلات غذائية من الفيتامينات عند حالات التالية:

  • الأطفال الذين لا يتناولون وجبات صحيّة ومتوازنة بانتظام.
  • الأطفال الذين لا يحبّون الأكل الصحي أو المطبوخ في المنزل، ويحبون تناول بعض الأكلات المحددة فقط.
  • الأطفال الذين يعانون من الأمراض المزمنة، مثل الربو، أو في حال وجود مشاكل في الجهاز الهضمي.
  • الأطفال النشيطون جداً والذين يبذلون جهداً بدنيّاً كبيراً.
  • الأطفال الذين يُكثرون من تناول الوجبات السريعة والأغذية المصنّعة، والمشوبات الغازية، أو الذين لا يأكلون اللّحوم أو أيٍ من منتجات الألبان.

أفضل الفيتامينات للأطفال

الفيتامين A

يعزز النمو الصحي والتطور الطبيعي للأنسجة، والعظام، ويساهم في حماية الجلد والعينين، ويتوفّر هذا الفيتامين في الحليب، والأجبان، والبيض، والخضار صفراء وبرتقاليّة اللون، مثل الجزر، والبطاطا، والقرع.

مجموعة فيتامين B

وهي B12، B2، B3، B6، تساعد هذه الفيتامينات على تنشيط عملية الأيض مما يمنح الجسم طاقةً أكبر، وتُحسن من الدورة الدمويّة والجهاز العصبي، ويمكن الحصول على الفيتامين B من اللحوم، والأسماك، والمكسرات، والحليب، والجبن، والبيض، والفول، وفول الصويا.

الفيتامين C

يعزز نمو العضلات، والأنسجة، والجلد، بشكلٍ صحي، ويوجد في الحمضيات، والفراولة، والكيوي، والخضار ذات اللّون الأخضر كالبروكلي.

الفيتامين D

يُعزز من تكوين العظام والأسنان، ويُساعد الجسم على امتصاص الكالسيوم، ويوجد في منتجات الحليب، وزيت السمك، وأفضل مصدر للفيتامين D هي أشعة الشمس.

أهم المعادن للأطفال

الكالسيوم

يُساعد على بناء عظام قويّة، وتشمل المصادر التي يُمكن أن نحصل منها على الكالسيوم؛ الحليب، والجبن، واللبن الزبادي، وعصير البرتقال المدعّم بالكالسيوم.

الحديد

يبني العضلات وهو ضروريٌّ جداً لبناء كريات الدم الحمراء، ويجب الانتباه لنقصه في الدّم عند الفتيات بالأخص في بداية دورة الطمث عندهن، ويتوفّر الحديد في لحم البقر، والسبانخ، والفاصولياء، والخوخ، وديك الحبش.

 

أقرأ أيضاً

فوائد الزعتر البري للأطفال

أفضل شراب لتسمين الأطفال

أفضل فيتامين للأطفال ويزيد الوزن

فوائد الثوم للأطفال

فوائد التلبينة للأطفال

 

 

اترك رد

%d مدونون معجبون بهذه: