فوائد بذور الشيا للتنحيف

فوائد بذور الشيا للتنحيف

 

بذور الشيا

بذور الشيا (بالإنجليزية: Chia-seeds) هي بذورٌ صغيرة الحجم، ومُسطحة، وبيضويَّة الشكل، وذات ملمسٍ ناعمٍ ولامع، ويتدرج لونها بين الأبيض والبني إلى الأسود، وقد عُرفت منذ أكثر من 5500 عام؛ حيثُ إنّها كانت جُزءاً مُهمّاً من النظام الغذائيّ لشعوب الآزتيك، والمايا، ومن الجدير بالذكر أنّ بذور الشيا تحتوي على كميّاتٍ كبيرة من الألياف، والأوميغا 3، والبروتينات عالية الجودة، وعددٍ من المعادن ومضادات الأكسدة.

فوائد بذور الشيا للتنحيف

تُعد بذور الشيا من الأطعمة القليلة بالسعرات الحرارية، والغنية بالألياف التي تَزيد من مُدة الشعور بالشبع؛ حيثُ تحتوي كُلّ ملعقة منها على ما يُقارب خمسة غراماتٍ من الألياف، وبالتالي قد يُساعد استهلاكها على نُزول الوزن، كما أنّها تتميّز بارتفاع مُحتواها من الأوميغا 3، وحمض اللينولييك (بالإنجليزية: Linoleic acid) اللذان قد يُساهمان في خسارة الوزن، وعند مزج البذور بالماء فإنَّها تتحول إلى مادة هُلامية تُهضم ببطئ مما يُؤخر الشعور بالجوع.

وقد اختلفت الدراسات حول تأثير بذور الشيا في خسارة الوزن؛ فقد وجد بعضها تأثيراً للشيا في الوزن، في حين لم تجد دراساتٌ أخرى هذا التأثير، ومن هذه الدراسات دراسةٌ نُشرت في مجلة Nutricion hospitalaria عام 2014 والتي لوحظ خلالها أنّ استهلاك 35 غراماً من طحين بذور الشيا مدة 12 أسبوعاً حفز خسارة الوزن وقلل محيط الخصر لدى أشخاصٍ مصابين بزيادة الوزن أو السمنة، إلّا أنّ دراسةً أخرى نُشرت في مجلة Nutrition Research عام 2009، وجدت أنَّ تناول 50 غراماً من بذور الشيا مُدة 12 أُسبوعاً من قبل أشخاص يُعانون من السُمنة لم يكن له تأثيرٌ إيجابيٌّ في مؤشر كُتلة الجسم، مما يعني أنَّ هنالك حاجة لمزيد من الدراسات حول دور بذور الشيا في المُساعدة على خسارة الوزن الزائد.

لقراءة المزيد حول الفوائد العامة لبذور الشيا يمكنك الرجوع لمقال ما هي فوائد بذور الشيا.

كيف أستخدم بذور الشيا للتنحيف

لا يوجد سببٌ وحيد لزيادة الوزن أو الإصابة بالسُمنة ولذلك فإنّ فُقدان الوزن لا يعتمد على طريقة أو خطوةٍ واحدة فقط، بل يجبُ اتباع عدد من الخطوات البسيطة لخسارة الوزن بشكلٍ تدريجي، وعلى الرغم من أنَّ الدراسات لم تُثبت فعالية استخدام بذور الشيا بهدف إنقاص الوزن، إلاّ أنَّه يُمكن استهلاكها بالعديد من الطُرق للحصول على فوائدها الأخرى وذلك من خلال إضافتها إلى كوبٍ من اللبن، أو كوب من العصير، أو طحنُها وإضافتها إلى وصفات الطعام؛ حيثُ إنَّها لا تفقد شيئاً من قيمتُها الغذائية إذا ما أصبحت على شكل مسحوق، وكما أشرنا سابقاً فإنَّها تُعطي قواماً هلامياً مما يجعلُها مُناسبةً لصُنع بُودينج صحي، كما أنّها لا تُعطي مذاقاً قوياً يُمكن تمييُزه؛ لذلك يُمكن إضافتها بسهولة لكُل من العجائن، والسلَطات، والشوربات، والكعك، والصلصات.

اقرا ايضا

شرب الحليب لإنقاص الوزن

خلطات لتخفيف الوزن في أسبوع

طريقة تنحيف الأرداف

طرق تغذية شعر الاطفال

طريقة إذابة دهون الجسم

المراجع

  1.  Adda Bjarnadottir (12-3-2019), “Chia Seeds 101: Nutrition Facts and Health Benefits”، http://www.healthline.com, Retrieved 25-2-2020. Edited.
  2.  Katarzyna Marcinek And Zbigniew Krejpcio (2017), “Chia seeds (Salvia hispanica): health promoting properties and therapeutic applications – a review”ROCZ PANSTW ZAKL HIG, Issue 2, Folder 68, Page 123-129. Edited.
  3.  Megan Ware (12-11-2018), “What are the benefits of chia seeds?”، http://www.medicalnewstoday.com, Retrieved 25-2-2020. Edited.
  4.  Luciana Tavares Toscano, Lydiane Tavares Toscano, Renata Leite Tavares, and others (2014), “Chia induces clinically discrete weight loss and improves lipid profile only in altered previous values”Nutricion hospitalaria, Issue 3, Folder 31, Page 1176-1182. Edited.
  5.  David Nieman, Erin Cayea, Melanie Austin Ando Others (6-2009), “Chia seed does not promote weight loss or alter disease risk factors in overweight adults”Nutrition Research, Issue 6, Folder 29, Page 414-418. Edited.
  6.  Kathleen Zelman, “The Truth About Chia”، http://www.webmd.com, Retrieved 25-2-2020. Edited.
  7.  “Cooking For Weight Loss”http://www.heart.org,26-4-2018، Retrieved 25-2-2020. Edited.
  8.  Malia Frey (14-10-2019), “Chia Seeds Nutrition Facts and Glycemic Index”، http://www.verywellfit.com, Retrieved 25-2-2020. Edited.
  9.  Stephanie Bucklin (7-12-2019), “What Are Chia Seeds? A Comprehensive Guide to Reaping the Health Benefits of This Superfood”، http://www.everydayhealth.com, Retrieved 25-2-2020. Edited.

One thought on “فوائد بذور الشيا للتنحيف

اترك رد

%d مدونون معجبون بهذه: