فوائد اليانسون للأطفال حديثي الولادة

فوائد اليانسون للأطفال حديثي الولادة

اليانسون

اليانسون، أو الأنيسون واسمه العلميّ Pimpinella anisum، هو أحد أقدم أنواع النباتات التي استخدمها الإنسان، وبدأت زراعته في مصر ثُم انتقلت إلى كُل من الشرق الأوسط، واليونان، وروما، وتظهر زهرة اليانسون باللون الأبيض، أمّا الحبوب بيكون لونها بُنيّاً مائلاً للون الأصفر أو الأخضر، وتحتوي حبوب اليانسون على ما لا يقل عن 2% من الزيت العطريَ، ويتمتع اليانسون بمذاقٍ ممُيّزٍ يُشبه مذاق عرق السوس، ويُستخدم في بعض الأحيان لإضافة النكهة إلى الحلويات أو المشروبات.

هل اليانسون مفيد للأطفال حديثي الولادة

تلجأ العديد من الأمهات في الوطن العربي إلى استخدام مَغليّ اليانسون كطريقةٍ للتخلُّص من المغص أو لتهدئة الطفل الرضيع خلال الأشهر الأولى من عُمره، كما بيّنت دراسةٌ أخرى نُشرت في مجلّة International Journal of Pharmaceutical Sciences and Research عام 2012، أنّ اليانسون يُستخدم أيضاً للتخفيف من غازات الأمعاء، والتقليل من عُسر الهضم، والغثيان،إلّا أنَّهُ لا توجد دراساتٌ كافية لتحديد درجة أمان تناول اليانسون من قبل الأطفال الرُضّع  ومن الجدير بالذكر أنّه تم الكشف عن حالتي تسمّمٍ لأطفالٍ رُضّع بمادةٍ تُسمّى الأنيثول (بالإنجليزية: Anethole)، إذ أُدخل الطفلان الرضيعان إلى المُستشفى بسبب عدم زيادة في وزنهم، وصعوبةٍ في الرضاعة الطبيعية، بالإضافة إلى أنَّ الأمهات كُنَّ يعانينَ من الدوخة، والضعف، والتقيؤ، وتبيَّن بعد الفحص السريري أنَّ الطفلين يُعانيان من الخمول، والبكاء المُتعب، والتقيؤ، وصعوبات في الرضاعة، وبَعد التقصّي عن السبب وُجد أنَّ الأُمهات يشربن أكثر من لترين يوميّاً من خليطِ أعشابٍ يحتوي على كلٍّ من اليانسون، والشُمر، وعرق السوس، ومن المحتمل أنّ ذلك حدث بسبب الكميّات الكبيرة جداً التي شربتها الأمهات، كما أنّ ذلك حدث في حالتين فقط، وهو أمرٌ غير شائع وغير مؤكد.

 

أعشاب مفيدة للرضع

هناك بعض الأعشاب التي قد تكون مفيدةً للرضع، ونذكر منها ما يأتي:

  • الشمر: وتُسمّى أيضاً الشمرة؛ حيثُ بيَّنت دراسةٌ نُشرت في مجلة Alternative Therapies in Health and Medicine عام 2003 أنَّ استخدام مُستحلب زيت نبات الشُمر قد يُقلل من المغص لدى الأطفال الرُضَّع.
  • البابونج: يُستُخدم البابونج كمُهدّئٍ للجهاز الهضميّ، وللتخفيف من العديد من الاضطرابات المعويَّة، وحسب دراسةٍ نُشرت في مجلّة Molecular Medicine Reports عام 2010، فإنَّهُ يُستخدم أيضاً للتخفيف من المغص لدى الأطفال.

 

أقرأ أيضاً

كيف تنظمين وجبات طفلك الرضيع

هل البكاء مفيد للطفل الرضيع

هرمون النمو لزيادة الطول عند الأطفال

ما هو علاج الإمساك عند الأطفال الصغار

مرض نقص البروتين عند الأطفال

 

المراجع

  1.  Rachael Link (15-10-2018), “7 Health Benefits and Uses of Anise Seed”، http://www.healthline.com, Retrieved 15-3-2020. Edited.
  2.  Leandro Rocha And Caio Fernandes (2016), Essential Oils in Food Preservation, Flavor and Safety, London: Academic Press, Page 209-213, Part 22. Edited.
  3.  Yousef Abdulrazzaq, Asma Al Kendi And Nicolaas Nagelkerke (12-1-2009), “Soothing methods used to calm a baby in an Arab country”Acta Paediatrica, Issue 2, Folder 98, Page 392-396. Edited.
  4.  Poonam Shinde, Pankaj Patil And Vinod Bairagi (17-8-2012), “Herbs in Pregnancy and Lactation: a review appraisal”international and journal of pharmaceutical sciences and research, Issue 9, Folder 3, Page 3001-3006 . Edited.
  5.  Sarah Schenker (2-2019), “Can I give my baby herbal teas to soothe an upset tummy?”، http://www.babycentre.co.uk, Retrieved 16-3-2020. Edited.
  6.  Lucu Rosti, Annumaria Nardini, Maria Bettinelli And Others (1994), “Toxic effects of a herbal tea mixture in two newborns”Acta Paediatrica, Issue 6, Folder 83, Page 683-683. Edited.
  7.  “Anise use while Breastfeeding”http://www.drugs.com,13-4-2019، Retrieved 17-3-2020. Edited.
  8.  Irina Alexandrovich, Olga Rakovitskaya, Elena Kolmo And Others (8-2003), “The effect of fennel (Foeniculum vulgare) seed oil emulsion in infantile colic: A randomized, placebo-controlled study”Alternative Therapies in Health and Medicine, Issue 4, Folder 9, Page 58-61. Edited.
  9.  Janmejai Srivastava, Eswar Shankar And Sanjay Gupta (27-0-2010), “Chamomile: A herbal medicine of the past with a bright future (Review)”Molecular Medicine Reports, Issue 6, Folder 3, Page 895-901. Edited.

اترك رد

%d مدونون معجبون بهذه: