فوائد القهوة على الريق للتخسيس

فوائد القهوة على الريق للتخسيس

 

القهوة

تُعدّ القهوة من المشروبات الساخنة أو الباردة، والتي تُصنع من تخمير حبوب البُنّ المطحونة، وهناك طرقٌ مختلفة لشربها، وتتميّز القهوة باحتوائها على الكافيين؛ الذي يُعدّ من أهمّ المُركّبات الموجودة فيها، وتجدر الإشارة إلى أنّ شجرة البنّ الواحدة يمكن أن تُنتٍج ما يزيد عن قرابة 4.5 كيلوغرامات من حبوب القهوة، والتي تتحوّل إلى اللون الأحمر الفاتح عند نضوجها، وتكون حينها جاهزةً للحصاد.

هل شرب القهوة على الريق مفيد للتخسيس

لا تتوفّر أدلّةٌ علميّةٌ تُبيّن فوائد شرب القهوة على الريق تحديداً للتخسيس، ولكن يجدر الذكر أنّ شرب القهوة على الريق يمكن أن يُؤدّي إلى حدوث مجموعةٍ من الأعراض المزعجة لدى بعض الأشخاص، ويختلف ذلك التأثير من فردٍ إلى آخر، فقد يلاحظ البعض أنّ شرب القهوة يسبّب لهم تهيّج المعدة، والحرقة، والغثيان، والتقرّح، والارتجاع المِعَدي المريئي، وعسر الهضم، بالإضافة إلى تفاقم أعراض اضطرابات الأمعاء؛ مثل: متلازمة القولون العصبي، وتجدر الإشارة إلى أنّ تلك الأعراض قد تحصل أيضاً عند شرب القهوة مع الطعام.

علاقة شرب القهوة بالوزن

يظهر بعد البحث أنّ هناك اختلافاً حول علاقة شرب القهوة بالوزن، فمن جهةٍ تبيّن أنّ استهلاك القهوة السوداء يمكن أن يساعد على الوصول إلى الوزن الصحّي، وذلك لأنّها مُنخفضة جداً بالسعرات الحراريّة؛ إذ يحتوي الكوب الواحد من القهوة المُخمرة -أي ما يعادل 240 مليلتراً- على سعرتَين حراريتين فقط، ولكن للاستفادة من ذلك يجب شرب القهوة دون إضافة السكر، أو الحليب، أو غيرها من المكونات، كما يمكن استهلاك القهوة بدلاً من المشروبات المرتفعة بالسعرات الحراريّة؛ كالعصائر، والمشروبات الغازيّة، والشوكولاتة بالحليب، وذلك لتقليل استهلاك السعرات الحراريّة المُتناولة، وبالتالي المساهمة في خسارة الوزن.

وبالإضافة إلى ذلك يمكن للكافيين الموجود في القهوة أن يُؤثّر في وزن الجسم، وذلك من خلال تعزيز عمليّة التمثيل الغذائي؛ أي بمعنى آخر زيادة كمية السعرات الحراريّة التي يحرقها الجسم في اليوم الواحد؛ حيث ظهر أنّه يزيد من الطاقة المُستخدمة أثناء الراحة، كما أنّه يزيد إنتاج الطاقة والحرارة من خلال عمليّة هضم الطعام، كما يمكن للكافيين أن يُقلّل من الشعور بالجوع والرغبة في تناول الطعام، ولكن وُجد أنّ هذا التأثير يستمرّ لفترةٍ قصيرةٍ فقط، وتجدر الإشارة إلى أنّ الكوب الواحد من القهوة المُخمّرة يُوفّر قُرابة الـ 95 مليغراماً من الكافيين، مع الأخذ بعين الاعتبار أنّ هذه الكميّة تختلف بناءً على نوع حبوب البنّ، وطريقة تحميصها وتحضيرها. أمّا بالنسبة لتأثير استهلاك الكافيين على المدى الطويل في الوزن، فقد تبيّن بحسب دراسة قائمة على الملاحظة أُجريت على الأصحاء بما فيهم 18417 رجلاً و39740 امرأةً واستمرّت مُدّة 12 عاماً ونشرتها مجلة The American Journal of Clinical Nutrition عام 2006، أنّ زيادة استهلاك الكافيين من المُحتمل أن يُقلّل بشكلٍ طفيفٍ من خطر زيادة الوزن على المدى الطويل.

ولكن من جهةٍ أُخرى فقد ظهر أنّ القهوة قد تساهم في زيادة الوزن، إذ يمكن للكافيين أن يعيق النوم الصحّي؛ فهو يؤثر كمُنشّطٍ يثبط تأثيرات المادة الكيميائيّة الموجودة في الدماغ والمسؤولة عن الشعور بالنعاس والمُسمّاة بالأدينوزين (بالإنجليزيّة: Adenosine)، وترتبط قلّة النوم بارتفاع وزن الجسم، وزيادة الشهيّة، والرغبة الشديدة في تناول الطعام المُصنّع، ما يُؤدّي إلى زيادة الوزن، كما يشيع عند كثيرٍ من الناس تناول الحلويات مع القهوة، وتُساهم إضافة هذه الوجبة الخفيفة المُرتفعة بالسكر يومياً في زيادة الوزن، وبالإضافة إلى ذلك فإنّ هناك العديد من مشروبات القهوة التي تحتوي على كميّة كبيرة من السكر والسعرات الحراريّة، والتي يرتبط استهلاكها باستمرار بزيادة الوزن، ورفع خطر الإصابة بالسمنة.

وتجدر الإشارة الى أنّ التخسيس أو نزول الوزن يكون تدريجياً باتباع خطواتٍ بسيطةٍ بطريقةٍ صحيّة، إذ لا يوجد حلٌ واحدٌ للتخلّص من زيادة الوزن والسمنة، كما أنّ حدوثهما لا يكون نتيجة سببٍ واحدٍ عادةً، وهذا يعني أنّ من المهمّ تغيير العادات الغذائيّة، وتناول نظام غذائي صحّي ومتوازن، يحتوي على كميّة أقل من الطعام، بالإضافة إلى زيادة النشاط البدني لتحقيق خسارة الوزن.

علاقة شرب القهوة بحرق الدهون

ذكرنا سابقاً أنّ الكافيين يمكن أن يزيد من معدّل الأيض وبذلك يُصبح من الأسهل خسارة الوزن، وكذلك فإنه يقلّل احتمالية زيادة الوزن عند زيادة تناول الطعام، وقد تبيّن من خلال الدراسات أنّ الكافيين يزيد من معدّل الأيض الاستراحيّ (بالإنجليزيّة: Resting metabolic rate) بنسبة تتراوح ما بين 3-11%، أي يزيد من حرق السعرات الحراريّة أثناء الراحة، وتجدر الإشارة إلى أنّ معظم هذه الزيادة ناتجة عن زيادة حرق الدهون، ولكن تجدر الإشارة أنّه يُؤثّر في الذين يعانون من السمنة بنسبةٍ أقلّ، فقد أشارت إحدى الدراسات الصغيرة التي نشرتها مجلة The American Journal of Physiology-Endocrinology and Metabolism وأُجريت على 20 امرأة إلى أنّ الكافيين يزيد من حرق الدهون بنسبة 29% لدى النساء النحيفات، بينما كانت النسبة 10% فقط لدى النساء المصابات بالسمنة، وتجدر الإشارة إلى أنّ هذا التأثير يقلّ مع التقدّم في العمر؛ حيث إنّ نسبة حرق الدهون تكون أكبر لدى الأفراد الأصغر سناً.

أضرار القهوة

درجة أمان القهوة

يُعدّ استهلاك القهوة المحتوية على الكافيين آمناً لدى مُعظم البالغين، كما أنّ من المحتمل أمان استهلاكها بالنسبة للمرأة الحامل وذلك عند شربها بكميّةٍ لا تزيد عن كوبَين في اليوم الواحد، وكذلك بالنسبة للأم المُرضع فإنّ شرب كوبٍ أو كوبَين في اليوم يُعدّ غالباً آمناً لها ولطفلها، ولكن بالرغم من ذلك فإنه من المحتمل عدم أمان استهلاكها من قِبَل الأطفال.

محاذير استخدام القهوة

يمكن أن تسبّب القهوة حدوث أعراض سلبيّة عند استهلاكها بشكلٍ مُفرط، وذلك نتيجة احتوائها على الكافيين الذي يُعدّ مُنشّطاً قويّاً، ويُذكر أنّ استهلاك الكافيين وخصوصاً بكميّاتٍ كبيرة من المُحتمل أن يُؤدّي إلى تفاقم الإسهال وأعراض مُتلازمة القولون العصبي (بالإنجليزية: Irritable bowel syndrome)، كما أنّه قد يزيد من سوء حالة اضطرابات القلق لدى المُصابين بها، وبالإضافة إلى ذلك يمكن أن يزيد من مستوى ضغط الدم لدى المُصابين بارتفاعه، كما أنّ استهلاك القهوة غير المُرشّحة أو المُصفاة قد يزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب؛ لأنّها ترفع من نسبة الكوليسترول، والدهون الأخرى، ومستوى الهوموسيستين (بالإنجليزية: Homocysteine) في الدم.

اسئلة شائعة حول القهوة

هل تسبب القهوة تثبيت الوزن

قد يربط البعض بين شرب القهوة والمعاناة من مشكلة ثبات الوزن، ولكن ليست هناك أدلّةٌ علميّةٌ تدعم ذلك، وبشكل عام وكما ذكر سابقاً يمكن لاستهلاك القهوة أن يُساهم في تعزيز معدل الأيض في الجسم، وبالتالي فإنه يُساعد على إنقاص الوزن وليس ثباته.

ما هي طرق التنحيف بالقهوة

بحسب ما ذُكر سابقاً لا يمكن استخدام القهوة وحدها كمشروب للتنحيف، ولكن يمكن إعدادها بطرقٍ تضمن تقليل خطر التعرّض لزيادة الوزن أو استهلاك سعراتٍ حراريّةٍ عالية، وذلك من خلال تقليل كميّة السكر المُضاف، واستخدام المُنكّهات الصحيّة بدلاً من ذلك، وتجدر الإشارة إلى أنّ عملية خسارة الوزن الناجحة والصحيّة تتطلّب اتّباع نظامٍ غذائيٍّ صحّيٍّ، مع التحكم بكميّة السعرات الحراريّة المُتناولة، بالإضافة إلى زيادة النشاط البدني من خلال مُمارسة التمارين الرياضيّة.

الفوائد العامة للقهوة

تُوفّر القهوة بعض العناصر الغذائيّة الأساسيّة التي تُزوِّدها بالفوائد الصحيّة؛ كالفيتامينات؛ مثل: فيتامين ب1، وفيتامين ب2، وفيتامين ب3، وفيتامين ب5، بالإضافة إلى المعادن؛ مثل: المنغنيز، والبوتاسيوم، والمغنيسيوم، والفسفور، كما تحتوي القهوة على نسبةٍ عاليةٍ من مضادات الأكسدة.

وللاطلاع على المزيد من المعلومات حول فوائد القهوة يمكنك قراءة مقال ما فوائد القهوة وأضرارها.

اقرا ايضا

فوائد بذور الشيا للتنحيف

نظام تخسيس سريع

إنقاص الوزن 10 كيلو في أسبوع

كيف أستعمل خل التفاح للتنحيف

كيفية تنحيف المؤخرة

المراجع

  1.  Valencia Higuera (12-7-2019), “Coffee A–Z: A Guide to the History, Types, Benefits, and Risks of the Buzzy Drink”، http://www.everydayhealth.com, Retrieved 15-6-2020. Edited.
  2.  Joseph Nordqvist (10-7-2019), “Health benefits and risks of drinking coffee”، http://www.medicalnewstoday.com, Retrieved 15-6-2020. Edited.
  3.  Alina Petre (13-1-2020), “Should You Drink Coffee on an Empty Stomach?”، http://www.healthline.com, Retrieved 15-6-2020. Edited.
  4. ^ أ ب ت ث Maria Zamarripa (5-4-2019), “How Does Coffee Affect Weight?”، http://www.healthline.com, Retrieved 29-6-2020. Edited.
  5.  Katherine Zeratsky (20-3-2020), “Does caffeine help with weight loss?”، http://www.mayoclinic.org, Retrieved 1-7-2020. Edited.
  6.  Esther Lopez-Garcia, Rob Dam, Swapnil Rajpathak, and others (1-3-2006), “Changes in caffeine intake and long-term weight change in men and women “The American Journal of Clinical Nutrition, Issue 3, Folder 83, Page 674–680. Edited.
  7.  “Cooking For Weight Loss”http://www.heart.org, 26-4-2018، Retrieved 1-7-2020. Edited.
  8.  “Losing weight guide”http://www.healthdirect.gov.au, 8-2018، Retrieved 1-7-2020. Edited.
  9.  Kris Gunnars (4-5-2018), “Can Coffee Increase Your Metabolism and Help You Burn Fat?”، http://www.healthline.com, Retrieved 1-7-2020. Edited.
  10.  D. Bracco, J. Ferrarra, M. Arnaud, and others (1-10-1995), “Effects of caffeine on energy metabolism, heart rate, and methylxanthine metabolism in lean and obese women”The American Journal of Physiology-Endocrinology and Metabolism, Issue 4, Folder 269, Page 671-678. Edited.
  11. ^ أ ب “Coffee”http://www.emedicinehealth.com, Retrieved 16-6-2020. Edited.
  12.  “COFFEE”http://www.rxlist.com, 17-9-2019, Retrieved 16-6-2020. Edited.
  13.  Malia Frey (15-2-2020), “Health Benefits and Risks of Coffee”، http://www.verywellfit.com, Retrieved 23-6-2020. Edited.
  14.  “Coffee”http://www.medicinenet.com, 17-9-2019, Retrieved 23-6-2020. Edited.
  15.  Franziska Spritzler (27-2-2017), “14 Simple Ways to Break Through a Weight Loss Plateau”، http://www.healthline.com, Retrieved 28-6-2020. Edited.
  16.  “Weight loss: 6 strategies for success”http://www.mayoclinic.org, 18-12-2019، Retrieved 28-6-2020. Edited.
  17.  Kris Gunnars (30-8-2018), “Coffee — Good or Bad?”، http://www.healthline.com, Retrieved 27-6-2020. Edited.

اترك رد

%d مدونون معجبون بهذه: