الجمعة, فبراير 26, 2021

الزوار شاهدوا أيضاً

6,700المشجعينمثل
5,000أتباعتابع
22,100المشتركينالاشتراك

مقالات من نفس التصنيف

المواضيع الاحدث

أقوال واقتباسات

أقوال واقتباسات مجموعة من الأقوال والاقتباسات لمشاهير كان لقولهم أهمية أو حكمة من قولهم، لنا أن نقرأها وندرك أهميتها والحكمة المستفادة منها، أضع في مقالي...

كلام لطيف وجميل

إذا أرت أن تحظى بحب واحترام الناس لك، فحاول دائماً اختيار كلمات وألفاظ لطيفة وجميلة تدخل القلب بسلاسة وتنغرس به، وابتعد عن كل ما...

كلام جميل عن الجمال

ينقسم الجمال إلى جزأين جمال داخلي وجمال خارجي، ويهمّنا هنا الجمال الداخلي وهو عطاء الروح وفرحها وسكينتها الداخلية، وهنا في مقالي هذا جمعتُ لكم...

أجمل الأقوال

باقة متنوعة من أروع وأجمل الأقوال والعبارات المأخوذه من تجارب الحياة والتي فيها الحكم و العِبَر المُفيدة : ...

طريقة تجفيف البطاطا

 

تجفيف البطاطا

يعد التجفيف من أقدم الطرق التي تم استخدامها لحفظ الطعام لفتراتٍ طويلة؛ حيث إن هذه الطريقة تضمن عدم تشكّل ونمو البكتيريا وهي ببساطة عبارة عن عملية إزالة الماء من الطعام كالفاكهة، والحبوب، والأعشاب باستخدام الهواء الساخن،وتعتبر الأطعمة المجففة خفيفة الوزن وسهلة التخزين فهي تشغل حيزاً صغيراً بالمقارنة مع طرق حفظ الطعام الأخرى كالتعليب والتفريز بالإضافة إلى أن عملية تجفيف الطعام تحتفظ بالفوائد الغذائية للطعام فلا يفقد الطعام الفيتامينات أثناء عملية التجفيف، ولكن يجب الانتباه إلى ضرورة تخزين الطعام الذي يحتوي على فيتامين أ مثل الفلفل، والجزر، والبطاطا في الأماكن المظلمة بعيداً عن الضوء، وبذلك فإن الفاكهة والخضروات المجففة تعد من الخيارات الغذائية الصحية؛ حيث إنها غنية بالألياف والكربوهيدرات وقليلة الدهون. وسنتحدث في هذا المقال عن طريقة تخزين البطاطا على وجه الخصوص؛ حيث إن تخزينها يحتاج إلى مكان بارد وجاف فمن غير الممكن العثور على ذلك في أغلب المنازل، وبالتالي فإن أفضل بديل هو تجفيفها

طريقة تجفيف البطاطا

تعد طريقة تجفيف البطاطا في المنزل سهلة نوعاً ما ولكنها تحتاج إلى الوقت، وكي نتمكن من تجفيف البطاطا بشكلٍ صحيح علينا الانتباه إلى عدة نقاطٍ فيما يتعلق بالمكان المخصص لتجفيفها من ضمنها ضرورة انخفاض نسبة الرطوبة؛ حيث إن الرطوبة المنخفضة للمكان تسمح بانتقال الرطوبة من الطعام إلى الهواء، بالإضافة إلى ضرورة توفر درجة حرارة منخفضة وذلك لضمان تبخر الرطوبة وكذلك وجود تيارات هوائية حيث تعمل هذه التيارات على تسريع عملية التجفيف، وبالتالي نجاح عملية التجفيف، وفيما يأتي الخطوات التي يجب اتباعها عند القيام بتجفيف البطاطا:

  • تغسل البطاطا جيداً بالماء، ثم تقشر ويمكن أيضاً عدم تقشيرها وذلك حسب الرغبة.
  • تقطع البطاطا إلى شرائح بسمك حوالي 2.5 مليميتر مع محاولة الحفاظ على سمكٍ ثابت، وذلك باستخدام ماكينة تحضير الطعام أو سكين حاد في حال عدم توفر ماكينة التحضير
  • توضع شرائح البطاطا في وعاءٍ مملوء بالماء فوراً وذلك لمنع الأكسدة حيث إن لون البطاطا يتحول إلى اللون البني بسرعةٍ كبيرة عند تقطيعها.
  • تسلق شرائح البطاطا عن طريق إضافتها إلى وعاءٍ كبير من الماء المغلي والاستمرار بسلقها حتى تنضج وذلك لمدةٍ تتراوح من أربع إلى ست دقائق، ويمكن التأكد من نضج شرائح البطاطا عن طريق إدخال شوكة إلى الشرائح وفي حال كان إدخالها سهلاً دون أن تتسبب بتكسر الشرائح فهذه علامة على نضجها، وتعتبر عملية سلق شرائح البطاطا قبل القيام بالتجفيف ضروريةً جداً حتى لا يتحوّل لونها إلى اللون الأسود عند تجفيفها
  • تصفى شرائح البطاطا أو يتم استخراجها باستخدام ملعقة كبيرة ذات شقوق.
  • توضع شرائح البطاطا في مجفف الطعام دون أن تتداخل لمدةٍ تتراوح من 8 -10 ساعات، وبعد أن تجف تترك لتبرد، ثم تخزن في حافظاتٍ كبيرة حتى لا تتكسر.
  • تجفف شرائح البطاطا في حال عدم توفر مجفف الطعام باستخدام إحدى الطرق الآتية:
    • أشعة الشمس: إن تجفيف شرائح البطاطا باستخدام أشعة الشمس من الطرق الفعالة جداً، حيث توضع شرائح البطاطا على صينية الخبز، وتترك مكشوفة في منطقة مشمسة حتى تجف تماماً وقد تستغرق هذه العملية عدة أيام، لذلك يمكن تغطية شرائح البطاطا باستخدام شبكة لمنع تلوثها.
    • الفرن: يمكن تجفيف شرائح البطاطا باستخدام الفرن وذلك عن طريق وضعها في الصينية وضبط الفرن على أدنى درجة حرارة، وخبزها من ست إلى ثماني ساعات، وفي حال الرغبة بتقليل مدة الخبز يمكن زيادة حرارة الفرن إلى حوالي 225 درجة فهرنهايت، وخبزها لمدةٍ تتراوح من ساعتين إلى أربع ساعات مع ترك باب الفرن مفتوحاً قليلاً للسماح بدوران الهواء.

طريقة عمل البطاطا المهروسة السّريعة

تعتبر طريقة عمل البطاطا المهروسة في المنزل أمراً سهل للغاية، حيث يمكن الحصول على بطاطا مهروسة ذات قوامٍ كريمي، وذلك من خلال استخدام الحليب والكريمة كاملة الدسم؛ لأن الأصناف قليلة الدسم ستجعلها جافة، وكي نتمكن من الاستمتاع بمذاقٍ لذيذ يجب وضع كميةٍ كافية من الملح حيث تحتاج هذه الوصفة إلى الكثير من الملح لإبراز نكهة الزبدة، ويمكن أيضاً إضافة جبنة شيدر أو البارميزان والثوم، وذلك بعد إضافة مزيج الزبدة والحليب فإن أية إضافات سواء أكانت جبن أو أعشاب سوف تعمل على إضافة طعمٍ رائع ولذيذ للبطاطا المهروسة، ويتم تحضيرها من خلال اتباع الطريقة الآتية:

  • المكونات:
    • أربع حبات كبيرة الحجم من البطاطا.
    • كمية من الملح.
    • مربع زبدة بالإضافة إلى ملعقتان كبيرتان للتزيين.
    • نصف كوب من الحليب.
    • نصف كوب من الكريمة الحامضة.
    • كمية من الفلفل الأسود المطحون الطازج.
  • طريقة التحضير:
    • تغسل حبات البطاطا ثم تقشر.
    • توضع البطاطا المقشرة في وعاءٍ كبير وتغمر بالماء، ويضاف إليها كمية قليلة من الملح، وتترك على درجة الغليان حتى تصبح البطاطا طريةً تماماً، وذلك لمدة تتراوح من 16-18 دقيقة.
    • تصفى البطاطا وتهرس حتى تصبح ناعمة.
    • تذاب الزبدة مع الحليب على النار، ويترك المزيج على النار حتى يصبح دافئاً.
    • يضاف مزيج الحليب والزبدة إلى البطاطا المهروسة وتخلط المكونات جيداً حتى نحصل على قوام كريمي.
    • تضاف الكريمة الحامضة ويحرك المزيج جيداً.
    • يضاف الملح والفلفل بكمياتٍ كافية حسب الرغبة.
    • يوضع خليط البطاطا المهروسة في طبق التقديم، ويضاف إليها ملعقتين كبيرتين من الزبدة وكمية من الفلفل للتزيين.

اقرا ايضا

طريقة عمل الست زبقي

طريقة الفتة

طريقة عمل بطاطا فريسكاس

عمل ستيك دجاج

طريقة طبخ الفاصولياء الحمراء المعلبة

المراجع

  1.  LUKE LABORDE,MARTHA ZEPP،ANDY HIRNEISEN, MA (2019-3-13)، “Let’s Preserve: Drying Fruits and Vegetables (Dehydration)”، http://www.extension.psu.edu, Retrieved 2020-7-24. Edited.
  2. ^ أ ب Martha Piccolo, “5 Methods of Dehydrating Potatoes at Home”، http://www.dryingallfoods.com, Retrieved 2020-7-24. Edited.
  3.  Suzanne Driessen (2020), “Drying food at home”، http://www.extension.umn.edu, Retrieved 2020-7-24. Edited.
  4. ^ أ ب ت ث ج ح Getty Stewart (2013-9-17), “How to Dehydrate Potatoes”، http://www.gettystewart.com, Retrieved 2020-7-26. Edited.
  5.  LINDSAY FUNSTON (2020-7-1), “Best Mashed Potatoes”، http://www.delish.com, Retrieved 2020-7-26. Edited.



761830cookie-checkطريقة تجفيف البطاطا

اقرأ ايضا

طريقة عمل إيدام هندي

  الإدام الهندي الإدام أو الصالونة أو اليخنة، أو الكاري الهندي كلّها أسماءٌ مختلفةٌ لطبقٍ واحد، أشهر وألذ الأطباق الهنديّة الذي يتمتّع بتنوّع النكهات الموجودة فيه...

طريقة عمل طاجن البامية باللحمة

طاجن البامية الطاجن عبارة عن آنية تستخدم للطهي، ويتم فيها عمل كافة أنواع الطعام، ومن أشهرها طاجن البامية الشهي، والتي تعتبر من ألذ الأطعمة التي...

عمل الدولمة

الدولمة الدولمة هي عبارةٌ عن خُضار محشوّة بخليطٍ من الأرز واللحم، وتشتهر باسم المحاشي في معظم البلدان العربيّة، أمّا في العراق فإنّها تُسمّى بالدولمة، ولكن...

طريقة عمل القدرة

القدرة المكونات كيلو ونصف كيلوغرام من لحم الضأن، بالعظم، ومقطع إلى قطع بحجم خمسون غرام. خمسمائة غرام حمص، جاف، منقوع...

طريقة عمل باجي البصل

الباجي الباجي من الأكلات الهنديّة النباتيّة الخفيفة، والتي تُحضّر من البصل أو البطاطا، وعادةً ما تحضّر أكلة الباجي في الهند على العربات، وتُباع في الشارع...

طريقة الستيك

طبق الستيك يعتبر من الأطباق الغذائيّة الشهيّة والأكثر شهرة في المطابخ العالميّة وخاصة في مطابخ الدول العربيّة، والستيك عبارة عن قطعة كبيرة من اللحم سواء...

طريقة عمل العصيدة بالتمر

العصيدة تعتبر العصيدة واحدةً من أطباق الحلويات الشعبية والتقليدية المعروفة والمحبوبة والتي ترتبط بالمناسبات الاجتماعية المختلفة، كما ويتمّ تناولها في الأيّام العاديّة وخاصّةً في فصل...

طريقة الإيدام الصيني

  الإيدام الصيني يعتبر الإيدام الصيني من الوجبات الصينيّة المحببة لدى الكثيرين، حيث تحتوي على قيمة غذائية عالية، ويكثر تحضيرها في الولائم والعزائم، وخاصة في شهر...

مكونات الطعمية

  الطعمية تعتبر الطعمية من أصناف المأكولات الشعبية المنتشرة في كافة دول بلاد الشام، وجمهوريّة مصر العربية، واليونان، واليمن، والسودان، والمملكة العربية السعوديّة، والعراق، ويطلق عليها...

مواضيع مختارة لك

كيفية هضم الطعام في المعدة

هضم الطعام في المعدة إضافةً إلى وظيفة المعدة المُتمثّلة بحفظ الطعام، للمعدة دور في هضمه أيضاً، إذ تُفرز الأحماض والإنزيمات التي تقوم على تحطيم المواد الغذائية، كما...

فوائد سنفرة الجسم

السنفرة تعتبر السنفرة أحد الطرق الجمالية التي يتبعها الناس في وقتنا الحالي، وهي عبارةٌ عن استعمال العديد من الوصفات والمواد المحددة، للتخلص من الطبقات الميتة...

عمل صابون الغسيل بالمنزل

  الصابون الصابون هو أحد المواد الأساسية المستخدمة في كل منزل لتنظيف الجسد، أو الملابس، أو الأواني، وتختلف أنواع الصابون، فهناك السائل، والصلب، بالإضافة إلى اختلاف...

كيف تكون مرن الجسم

التنفس بعمق من المهم التركيز على التنفس أكثر من التركيز على العضلات عند محاولة جعل الجسم أكثر مرونة؛ لأن التنفس بعمق يُريح العقل ويُخلص العضلات من...

طريقة تحضير أكلات شامية قديمة

  أكلات شاميّة قديمة المطبخ الشاميّ من المطابخ العريقة في الوطن العربيّ، وهناك أشكال متنوّعة من الأكلات الشاميّة، منها ما يتصفّ بنسب الدسم العالي، مستخدماً لحم...

أجمل ما قيل

أجمل ما قيل كما يقول المثل (اسأل مجرب ولا تسأل حكيم)، علينا الأخذ بتجارب وحكم وأقول من سبقونا، حيث إنهم لم يتركوا شيئاً إلا وجعلوا...

عمليات تصغير المعدة

عمليّات تصغير المعدة تُعدّ عمليّات تصغير المعدة إحدى الطرق التي يتمّ عن طريقها علاج زيادة الوزن المُفرطة؛ وذلك بإحداث تغييرات في الجهاز الهضميّ للحدّ من مقدار الطعام...

طريقة صنفرة الجسم

مقشر صودا الخبز يعد من أفضل الطرق لإزالة خلايا الجلد الميتة، ويستخدم من خلال مزج ملعقة صغيرة من صودا الخبز مع كمية قليلة من العطر بشكل متجانس،...

أفضل لون لغرفة النوم

  خطوات اختيار ألوان الطلاء لغرف النوم يُنصح باتّباع الخطوات الآتية عند الرغبة بطلاء غرفة النوم لاختيار التنسيق والألوان الأفضل لها، وهي: البحث والاطّلاع على تصاميم غرف النوم قبل...

اترك رد

1434100cookie-checkSingle Post Template – Magazine PRO
%d مدونون معجبون بهذه: