كلاب الصيد الفرنسية

كلاب الصيد الفرنسية

 

أنواع كلاب الصيد

تشير سجلات الأحافير إلى أنّ أقدم أنواع الكلاب التي استخدمها الإنسان في الصيد هي: الكلب السلوقي، وكلب الشيبرد أو كلب الراعي، وكلب الماستيف، وكلب البوينتر، والكلب الذئب، والتي ظهرت بعدها سلالات أخرى من كلاب الصيد؛ مثل الهاوند، والترير، والداشهند، وكلب جاك راسل، وكلاب لابرادور، والبيغل، ويجدر بالذكر أنّ كلاب الصيد بكافّة أنواعها تتميّز بالقابلية العالية للتعلّم والتدريب، والشجاعة، بالإضافة إلى أنّها نشيطة وممتلئة بالطاقة، ولديها حاسّة شمّ قوية.

أنواع كلاب الصيد الفرنسية

يبيّن ما يأتي أكثر أنواع كلاب الصيد الفرنسية شيوعاً:

  • كلب الصيد الباسط: (بالإنجليزيّة: Basset hound)، سلالة من كلاب الصيد نشأت في منطقة لورين في فرنسا، واستمدّت اسمها Basset من الكلمة الفرنسية “bas” والتي تعني “منخفضة”، وذلك نظراً لقصر أرجلها، وبالتالي قرب جسدها من الأرض، ولهذه السلالة من الكلاب آذان طويلة متدلّية، وشعر قصير يمزج ما بين اللّون الأسود، والبرونزي، والأبيض، ويتميّز كلب الباسط بحاسّة شمّ قوية، وصوت عميق، وأسلوب متأنّي ومدروس في الصيد، ممّا جعل منه كلب مثالي لصيد الغزلان، والأرانب، والثعالب، والطيور
  • كلب البريتاني: (بالإنجليزيّة: Brittany dog)، يُعرف بهذا الاسم نسبةً لمقاطعة بريتاني في فرنسا، وهو كلب تأشير واسترداد مثالي لصيد الطيور، ويمكن استخدامه للحراسة، أو للمشاركة في أنواع الرياضة المخصّصة للكلاب؛ مثل مسابقات السرعة والطاعة، والكرة الطائرة، كما يمكنه مرافقة المربّي في الركض والمشي لمسافات طويلة، ويتميّز كلب البريتاني بالذكاء، والنشاط، وسهولة التدريب نوعاً ما، وهو من الكلاب متوسّطة الحجم، ويغطّي جسمه شعر قصير ثنائي اللون؛ أبيض وبرتقالي، أو أبيض وبني محمّر، وفي حالات قليلة يمكن أن يظهر شعره بثلاثة ألوان بدلاً من لونين.
  • كلب الماستيف الفرنسي أو دوج دي بوردو: (بالإنجليزيّة: Dogue de Bordeaux)، من كلاب الصيد التي استُخدمت خلال القرن الرابع عشر للحماية وصيد الحيوانات كبيرة الحجم، ويتميّز بكونه كبير الحجم، وقوي البنية، وضخم الرأس، ومجعّد الوجه، وذو جسم عضلي، وجلد سميك مترهّل مغطّى بشعر قصير ناعم من تدرّجات اللون الأحمر.
  • كلب غراند بلو دي جاسكوجن: (بالإنجليزيّة: Grand Bleu de Gascogne)، من أشهر سلالات كلاب الصيد في فرنسا، ويعود أصله لمنطقة غاسكونية الفرنسية، ويتميّز بحاسّة الشمّ القوية، بالإضافة إلى حجمه الكبير، وأرجله الطويلة، وآذانه الطويلة المترهّلة، وعضلاته القوية، ويحتاج كلب غراند بلو دي جاسكوجن لتدريب واهتمام خاصّ؛ وذلك لمنعه من النباح المتواصل بصوت قوي ومزعج.
  • كلب سبانيل الفرنسي: (بالإنجليزيّة: French Spaniel)، من أقدم سلالات كلاب سبانيل في فرنسا، ويعدّ أطول أنواعها، إذ يتراوح طوله ما بين 56-61سم، ويتميّز بجسم عضلي قوي، وآذان طويلة، وشعر ذو لون بني وعليه بقع سوداء أو بنية، ويُستخدم كلب سبانيل الفرنسي لصيد الطيور تحديداً.

استخدامات كلاب الصيد الفرنسية

تُستخدم كلاب الصيد الفرنسية كغيرها من كلاب الصيد لأداء مهام محدّدة، ويمكن تصنيفها تبعاً للوظيفة التي تؤدّيها إلى فئتين رئيسيتين، وهما:

  • كلاب البندقية: (بالإنجليزيّة: gundog)، هي الكلاب التي تصاحب الصياد الذي يستخدم البندقية للصيد، وتُقسّم بدورها إلى ثلاثة أنواع، وهي:
    • كلاب الاسترداد: (بالإنجليزيّة: Retrievers)، هي كلاب وظيفتها استرداد وإحضار الطريدة التي يصيدها الصياد ببندقيته عند سقوطها في مكان بعيد عنه.
    • كلاب التأشير وكلاب الساطر: (بالإنجليزيّة: Pointers and Setters)، هي كلاب وظيفتها تحديد موقع الطريدة، وتنبيه الصياد إليه، ويكون ذلك عن طريق الجمود في مكانها؛ حتى لا تنبّه الطريدة لوجودها.
    • كلاب سبانيل: (بالإنجليزيّة: Spaniels)، هي كلاب تحدّد موقع الطريدة، وتلاحقها لإجبارها للاتّجاه نحو الصيّاد، وقد تستردّ وتحضر الفريسة بعد أن يُطلق الصياد عليها النار.
  • كلاب الصيد بالاعتماد على الرائحة: (بالإنجليزيّة: Scent hounds)، هي كلاب تعتمد على حاسّة الشمّ للعثور على الفريسة، وعندها تبدأ بالنباح بصوت مرتفع؛ ليتمكّن الصياد من تحديد موقعه حتى لو كان بعيداً عن الأنظار.

اقرا ايضا

أين تعيش العقارب

اسم صغير النعجة

أسرع الحيوانات

أسرع الحيوانات بالترتيب

أين يعيش الأخطبوط

 

المراجع

  1.  Susan Meyer (2013), Hunting Dogs: Different Breeds and Special Purposes, New york: The Rosen Publishing Group, Page 10-13. Edited.
  2.  “The Best Hunting Dog Breeds”http://www.purina.co.uk, Retrieved 22-7-2020. Edited.
  3. ^ أ ب ت Josie F. Turner (5-8-2018), “French Dog Breeds”، http://www.animalwised.com, Retrieved 23-7-2020. Edited.
  4.  “Basset hound”http://www.britannica.com, Retrieved 23-7-2020. Edited.
  5.  “Brittany”http://www.vetstreet.com, Retrieved 23-7-2020. Edited.
  6.  “Dogue de Bordeaux”http://www.vetstreet.com, Retrieved 23-7-2020. Edited.
  7.  Jane Bertin (11-7-2018), “Types of Spaniel Dogs: Spaniel Breeds Around the World”، http://www.animalwised.com, Retrieved 23-7-2020. Edited.
  8.  Jenna Stregowski (23-4-2020), “Best Dog Breeds for Hunting”، http://www.thesprucepets.com, Retrieved 23-7-2020. Edited.
  9.  “Gundogs: Everything You Need to Know”http://www.purina.co.uk, Retrieved 23-7-2020. Edited.

اترك رد

%d مدونون معجبون بهذه: