اسم وحيد القرن

اسم وحيد القرن

 

اسم وحيد القرن

يًطلق على وحيد القرن في اللغة العربية العديد من الأسماء كما ورد في معجم لسان العرب مثل:

  • الكركدن، حيث ورد فيه أن الكركدن دابة عظيمة الخلق يقال: إنها تحمل الفيل على قرنها.
  • الهرميس؛ حيث روى الأزهري عن أشياخه وقال: الهرميس الكركدن شيء أعظم من الفيل له قرن، يكون في البحر أو على شاطئه، وقال الأزهري: وكأن الحريش والهرميس شيء واحد.
  • الحريش؛ حيث ورد فيه أن الحريش دابة لها مخالب كمخالب الأسد، وقرن واحد في وسط هامتها، وزاد الجوهري: يسميها الناس الكركدن، وأنشد:

بها الحريش وضغز مائل ضبر

يلوي إلى رشح منها وتقليص
  • الخرتيت؛ حيث ورد في معجم المعاني الجامع أن الخرتيت وجمعه خراتيت حيوان ثدييّ من ذوات الحافر، عظيم الجُثَّة، يصل وزنُه إلى أربعة أطنان، كبير البطن، قصير القوائم، غليظ الجلد، له قرن واحد قائم فوق أنفه، ويسمّى كذلك وحيد القرن.

حيوان وحيد القرن

يعد وحيد القرن (بالإنجليزية: Rhinoceroses) حيواناً ضخماً من الثديات الآكلة للأعشاب، يتميز بقرنه، وله خمسة أنواع، وأحد عشر نوعاً فرعياً لبعضها قرنان؛ مثل وحيد القرن الأسود، ووحيد القرن الأبيض، ووحيد القرن السومطري، بينما للبعض الآخر قرن واحد.

يعد وحيد القرن الأبيض أكبر أنواعه وفقاً لحديقة حيوان سان ديغو، حيث يمكن لجسمه أن ينمو ليصل في طوله إلى 3.7-4م، ونحو 1.8م من الحافر إلى الكتف، ويبلغ وزنه نحو 2,300كغ، وفي المقابل يعد وحيد القرن السومطري أصغر أنواعه حيث يمكن لجسمه أن ينمو ليصل في طوله إلى 2.5-3م، ونحو 1.5م من الحافر إلى الكتف، ويبلغ وزنه نحو 800كغ.

معلومات عامة عن وحيد القرن

من المعلومات العامة عن وحيد القرن ما يأتي:

  • يقل المجموع الكلي لجميع أنواع وحيد القرن في العالم كله عن 30,000، وهو يعيش حالياً فقط في شرق وجنوب قارة إفريقيا، وفي المناطق شبه الاستوائية والاستوائية من قارة آسيا.
  • تمتلك جميع أنواع وحيد القرن لوناً رمادي أو بني، ويعد وحيد القرن الأبيض أفتح أنواعه لوناً.
  • تعيش معظم أنواع وحيد القرن منفردة، وفي المقابل يعيش وحيد القرن الأبيض في مجموعات قد تصل في عددها إلى نحو عشرة أفراد.

اقرا ايضا

بحث عن كيفية تنقل الحيوانات

بحث عن كيفية حماية الحيوانات من الانقراض

مضار انقراض بعض الحيوانات

أجمل الحيوانات على وجه الأرض

ما هو أسرع الحيوانات البرية

المراجع

  1.  أبو الفضل جمال الدين محمد بن مكرم ( ابن منظور)، “لسان العرب-حرف الحاء”، library.islamweb.net، اطّلع عليه بتاريخ 15-3-2019. بتصرّف.
  2.  أبو الفضل جمال الدين محمد بن مكرم ( ابن منظور)، “لان العرب-حرف الكاف”، library.islamweb.net، اطّلع عليه بتاريخ 15-3-2019. بتصرّف.
  3.  “تعريف و معنى الخرتيت في معجم المعاني الجامع – معجم عربي عربي”، http://www.almaany.com، اطّلع عليه بتاريخ 15-3-2019. بتصرّف.
  4. ^ أ ب Alina Bradford (20-3-2018), “Facts About Rhinos”، http://www.livescience.com, Retrieved 15-3-2019. Edited.
  5.  Eric Dinerstein (17-1-2019), “Rhinoceros”، http://www.britannica.com, Retrieved 15-3-2019. Edited.

اترك رد

%d مدونون معجبون بهذه: