اسم صغير النعجة

اسم صغير النعجة

 

اسم صغير النّعجة

تلد أنثى الخروف أو النّعجة في فصل الرّبيع صغيراََ واحداََ أو اثنين بعد فترة حمل تمتد خمسة شهور تقريباََ، ويُعرف صغير النّعجة في اللغة العربيّة باسم الحَمَل (بالإنجليزيّة: Lamb) ويُجمع على أحْمَال، أو حُمْلان، ويكون الحمل مكتمّل النّمو عند ولادته، ويتمكّن من الوقوف والمشي خلال بضع دقائق، ويُفطم ما بين الشّهرين الرّابع والسّادس من العمر.

تكاثر الخراف

تعيش إناث وذكور الخراف البريّة مثل كبش الجبال الصّخريّة (بالإنجليزيّة: Bighorn Sheep) ضمن قطعان منفصلة يعيش فيها الذكور لوحدهم، والأإناث مع الصغار لوحدهم، وفي موسم التزواج تتنافس ذكور الخراف (بالإنجليزيّة: Rams) بين بعضها بعد تجمعها في مجموعات أكبر على سيادة القطيع، وحق التّزاوج مع النّعاج (بالإنجليزيّة: Ewes)، وغالباََ ما يفوز الكبش الأقوى، والأكبر عمراََ وهو صاحب القرون الأكبر في هذه الصراعات، ومن الجدير بالذكر أن ذّكور الخراف وإناثها لا تلتقي إلا خلال موسم التّزاوج، وعندما يحين موعد الولادة تختار النّعاج أماكن منعزلة ومحميّة من الحيوانات المفترسة مثل الذّئاب، وأسود الجبال لتلد فيها، ثم تعود الأحمال الوليدة بعد أسبوع من ذلك مع أمهاتها؛ لممارسة حياتها الطبيعية كأفراد جدد في القطيع.

معلومات عامة عن الحَمَل

في ما يلي بعض المعلومات العامة عن الحمل:

  • يتراوح وزن الحمل حديث الولادة بين 2.2- 3.6 كيلوغراماََ.
  • يتراوح وزن إناث الحملان عند البلوغ بين 41 – 136 كيلوغراماََ، أما الذّكور فيتراوح وزنها عند البلوغ ما بين 68- 205 كيلوغراماََ (اعتماداََ على النّوع).
  • تصل إناث الحملان سن البلوغ بين الشّهرين الخامس والثّامن من العمر، في حين يصل الذكور هذا السن بين الشّهرين السّادس والثّامن، تبعاً للسلالات التي تنحدر منها هذه الحملان.
  • تولد الحملان بذيول طويلة، إلا أنّ بعض مربي الخراف يقومون بقصها بعد فترة قصيرة من الولادة لحمايتها من الأمراض، حيث إنَّ الذّيل الطّويل يكون أكثر عرضة للتلوّث بالرّوث؛ مما يجذب أسراب الذّباب ويسبب العدوى.
  • يتميّز الحليب الذي تتناوله الحملان باحتوائه على نسبة من الدهون، والبروتين، والريبوفلافين، والكالسيوم، والزنك، والنياسين، والثيامين أعلى من تلك التي يحتويها حليب الأبقار والأغنام.

اقرا ايضا

أين يعيش الأخطبوط

أسرع الحيوانات بالترتيب

أين تعيش الخفافيش

غرائب خلق الله في الحيوانات

ابن عرس

بحث عن كيفية تنقل الحيوانات

المراجع

  1.  Alina Bradford (11-11-2015), “Facts About Sheep”، http://www.livescience.com, Retrieved 7-4-2019. Edited.
  2.  ” الحمل “، http://www.almaany.com، اطّلع عليه بتاريخ 7-4-2019. بتصرّف.
  3.  “Bighorn Sheep”http://www.nationalgeographic.com, Retrieved 7-4-2019. Edited.
  4.  “102 Fun Facts About Sheep”http://www.famu.edu/cesta, Retrieved 7-4-2019. Edited.

اترك رد

%d مدونون معجبون بهذه: