ابن عرس

ابن عرس

 

ابن عِرس

ابن عرس (بالإنجليزيّة: Weasel) هو حيوان لاحم يَتبَع جنس العِرسيات، ويتميّز برأس صغير مسطّح، وعنق طويلة مرنة، وجسم أسطواني طويل، وأطراف قصيرة، وذيل نحيل مستدق في نهايته، ولابن عرس أقدام تحتوي على خمسة أصابع تنتهي بمخالب حادة مقوسّة، كما يغطي جسمه فراء قصير ولكنّه كثيف، يكون غالباََ بنيّ اللون من الأعلى، أمّا فراء منطقة البطن فيكون أبيض أو أصفر اللون، وفي الشّتاء يتحوّل فراء ابن عرس الذي يعيش في المناطق الباردة إلى اللون الأبيض.

تغذية ابن عرس

يتملك ابن عرس جهازاً هضمياً قادراً على ابتلاع وهضم الغذاء بكفاءة، إذ يتكون من الفم، والمريء، والمعدة، والأمعاء، وله فك سفلي مكوّن من عظمة واحدة تحتوي على 34 سناََ، وتحتوي قناته الهضميّة على العديد من الغدد التي تساعد على هضم الطعام، وهي: الغدد اللّعابيّة، والغدد المعديّة، والغدد المعويّة، والغدد البنكرياسيّة، والغدد الكبديّة.

يتميّز ابن عرس بأنّه صياد ماهر يمكنه اصطياد حيوانات أكبر منه حجماََ، ويمكن أنْ يستهلك العديد من الفرائس للبقاء على قيد الحياة، وهو بارع في مطاردة فرائسه بفضل رشاقة جسمه الذي يُمكِّنه من مناورة الجرذان في جحورها الضّيقة، وبفضل قدرته على الرّكض والتّسلق، والغوص، ومن الفرائس التي تشكّل النّظام الغذائي لابن عرس: الفئران، والحشرات، والزّواحف، والطّيور، والأرانب، والأسماك، والبرمائيات، والثّعابين، والقشريات، والرّخويات، ويشتهر ابن عرس بأنّه يجتاح ويداهم المزارع لافتراس الدّواجن وأكل البيض.

معلومات عامة عن ابن عرس

فيما يأتي بعض المعلومات العامة عن ابن عرس:

  • يوجد العديد من أنواع ابن عرس؛ منها: ابن عرس طويل الذّيل، وابن عرس الصّغير، وابن عرس الأمازوني أو الاستوائي، وابن عرس الياباني، وابن عرس الجبلي، وابن عرس المصري.
  • يَنشُط ابن عرس ليلاََ، ويقضي فترة النّهار نائماََ في جحور يحفرها بنفسه، أو يستولي على جحور الحيوانات الأخرى، ومن المعروف عنه أنّه يستولي أيضاََ على تلال النّمل الأبيض.
  • تلد أنثى ابن عرس 15 صغيراََ (بالإنجليزيّة: Kit) مرة أو مرتين في العام الواحد، بعد فترة حمل تصل إلى شهر.
  • يتراوح متوسط عمر ابن عرس بين 3-5 سنوات، على الرّغم من أنّ بعضها قد يعيش 10 سنوات.

اقرا ايضا

أجمل الحيوانات على وجه الأرض

ما هو أسرع الحيوانات البرية

ما هو أسرع الحيوانات

صفات طائر الهدهد

أحسن كلاب في العالم

المراج

 “Weasel”http://www.britannica.com, Retrieved 7-1-2019. Edited.

  1. ^ أ ب Josie Turner (19-9-2016), “Dietary Habits of the Weasel”، http://www.animalwised.com, Retrieved 10-1-2019. Edited.
  2.  Alina Bradford (12-1-2017), “Facts About Weasels”، http://www.livescience.com, Retrieved 7-1-2019. Edited.

اترك رد

%d مدونون معجبون بهذه: