ADVERTISEMENT

قارة أمريكا

قارة أمريكا

قارة تقع في النصف الغربي من الكرة الأرضية, تشمل أمريكا الشمالية, و الجنوبية, وبعض الجزر و المناطق المحيطة بها, أطلق عليها مصطلح” العالم الجديد”, حيث تم اكتشافها حديثاً. تحتل قارة أمريكا 8.3% من مساحة اليابسة على سطح الكرة الأرضية, ويسكنها 13.5% من سكان العالم, الديانة المسيحية هي الديانة السائدة في قارة أمريكا.

تحدّ قارّة أمريكا من الشمال الفلبّين، وتعدّ أقصى نقطةٍ شماليّةٍ لها، وللكرة الأرضية كلّها، أما جزر”ثول” فهي أقصى نقطةٍ جنوبيّةٍ لهذه القارّة، وأقصى نقطةٍ شرقيّة لها ” نوردوسترندنجين” ، وأقصى نقطةٍ غربيةٍ للقارة هي جزيرة “أتو”.

التضاريس الطبيعيّة

تتميز قارّة أمريكا بمناظر طبيعيّةٍ خلاّبة، من جبالٍ وسهولٍ ومسطّحاتٍ مائيّة، فتمتد جبال الأنديز لأمريكا الجنوبيّة على طول الساحل الغربي، وجبال روكي غرب أمريكا الشمالية، وجبال الأبلاش، أما السهول فهي تغطي تضاريس معظم مناطق القارّة، حيث يغطّي الدّرع الكنديّ خمسة مليون كم2 من أمريكا الشّمالية، ويغطّي حوض الأمازون الجزء الأكبر من أمريكا الجنوبيّة.

تتعدد الأحواض المائيّة الكبيرة في قارّة أمريكا، فنهر الأمازون أكبر الأنهار في أمريكا الجنوبية، كما أنه يمتلك أعلى معدلات فيضانٍ في العالم، يليه نهر بارانا، كما يعدّ نهر المسيسبيّ أكبر الأنهار في أمريكا الشّمالية، ويحتل المرتبة الثانية من المجمعّات المائيّة على وجه الأرض.

المناخ

تتعدد الأحوال المناخية لقارة أمريكا, وذلك بسبب الامتداد الشاسع لهذه القارة من الشمال إلى الجنوب, ومن الشرق إلى الغرب, ويختلف مناخ الأمريكيتين اختلافاً كلياً عن بعضهما البعض, حيث يكون الجو حاراً في المناطق الصحراوية كصحراء سونورا, وأتاكاما, والحوض العظيم, ويكون الجو استوائياً ماطراً في الأمازون, وفلوريدا, ودارين, وفي أغلب الأحيان تغطي الثلوج العديد من المرتفعات الجبلية, أما المناخ المداري فهو السائد في مدينة أكابولكو الأمريكية.

السكان

يبلغ عدد سكّان قارّة أمريكا حوالي تسعة ملايين نسمة، يّتوزعون فيها كالتّالي:

  • وفق آخر إحصائيّة لعام 2002م، بلغ عدد سكّان أمريكا الشّمالية خمسمئةٍ وواحدٍ مليون نسمة.
  • وفق آخر إحصائيّة لعام 2002م، بلغ عدد سكّان أمريكا الجنوبيّة مئتين وسبعةٍ وخمسين مليون نسمة. وتعدّ كل من مدينة مكسيكو سيتي عاصمة المكسيك، ومدينة نيويورك أكبر مدن الولايات المتحدة، ومدينة ساو باولو أكبر مدن البرازيل والأمريكتين، من أكثر المدن اكتظاظاً بالسكان.

قارّتا أمريكا الشّمالية والجنوبيّة

  • القارّة الشماليّة: تقع في الجزء الشّمالي للكرة الأرضيّة، يحدّها من الشّمال المحيط المتجمّد الشّمالي، ومن الغرب المحيط الهادئ، وشرقاً المحيط الأطلسي، بينما يحدّها من الجنوب البحر الكاريبي، وتحتل المركز الثالث على مستوى القّارات من حيث المساحة، والرابع في عدد السكان، اللّغة الإنجليزية هي اللّغة السّائدة فيها، وتضم كلاً من الولايات المتّحدة الأمريكية، وكندا، والمكسيك.
  • القّارة الجنوبيّة: تقع في الجزء الجنوبّي من الكرة الأرضيّة، يحدّها من الشرق المحيط الأطلسي، ومن الغرب المحيط الهادئ، أما شمالاً أمريكا الشّمالية وبحر الكاريبي، ومن الجنوب نقطة التقاء المحيط الأطلسي والمحيط الهادئ والقارّة القطبيّة الجنوبيّة، وتعدّ القارّة الرابعة في ترتيب القّارات من حيث المساحة، والخامسة من حيث عدد السّكان، واللّغة الإسبانية هي اللّغة السّائدة فيها، من أهمّ دولها الأرجنتين، والبرازيل.

Related Posts

Next Post

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

أخبار حديثة

Welcome Back!

Login to your account below

Retrieve your password

Please enter your username or email address to reset your password.