تعريف الزواج العرفي

0
18

قبل الحديث عن الزّواج العرفي، فإنّ الزّواج هو اقتران حياة شخصين ذكر و أنثى على سنّة الله و النّبي محمد صلى الله عليه و سلّم ، بوجود شاهدين ، وموافقة ولي أمر الزّوجة ، ويتم تسجيل وثيقة الزّواج هذه في الدّوائر و المؤسسات الحكوميّة في أي دولة و توثيق هذه العلاقة و الإشهار بها ، و بذلك تنال الزّوجة على كافّة حقوقها من هذا الزّواج، وما انتشر في الفترة الأخيرة بين الشبّان هو الزّواج العرفي ، فيقومان بتزويج بعضها لبعض مع شهود من أقرانهم أو حتى من غير شهود و لا موافقة ولي الأمر بل من غير علمه أساساً ، ويتم كتابه عقد الزّواج على ورق من غير توثيق ولا تصديق و من أهم خصائصه أنّه يبقى في السّر.

إذن الزّواج العرفي هو زواج يحدث بوجود شهود أو من غير شهود ، وقد يكون بوجود الولي أو من غيره ، أهم ما يمتاز به الزّواج العرفي أنّه لا يكتب في وثيقة رسميّة ولا يقوم به المأذون. بل يقوم بها الرجل و المرأة دون عقد شرعي ، ولا يجب بهذا الزواج النّفقة على الزّوجة ، وليس لها أي حقوق شرعيّة من زوجها ، و يكون بالسّر وبذلك يكون الزّواج باطلاً لأن أهم شروط الزّواج الصّحيح الإشهار.

هناك نوعان من الزّواج العرفي:

  • النّوع الأوّل : يتم هذا الزواج برضى الزّوجة ووليّها ، وبوجود شهود أكفّاء ويتم إعلانه بين النّاس ، يعتبر هذا الزّواج صحيح بسبب توافر جميع أركانه و شروطه و ما زال يتم في بعض الدول مثل السودان، إلا أنّه لا يتم تسجيله في وثائق رسميّة لدى جهات الدوله المختصة بذلك.
  • النّوع الثاني و هو باطل وهو الزّواج العرفي الذي يكون من دون موافقة أو حضور ولي أمرالزّوجة و من غير وجود وثيقة بل تكون ورقة بيضاء وأحياناً من غير ورق وهو باطل تماماً ولا يصلح لأنه يفتقد إلى الإشهار و موافقة الولي

أقرأ أيضاً

أسرار الحياة الزوجية

10 أسرار تمنحك حياة زوجية سعيدة

ما حكم الخيانة الزوجية

أفكار لحياة زوجية سعيدة

تعرف من طريقة نومك على شخصيتك

 

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا