تضخم الجيوب الأنفية

0
10

تضخم الجيوب الأنفية

يُعرّف تضخم الجيوب الأنفية على أنّه انتفاخ أو التهاب في البطانة الداخلية للجيب الأنفي ضمن ما يُعرف بالتهاب الجيوب (بالإنجليزية: Sinusitis)، ويحدث جراء الإصابة بعدوى فيروسية في أغلب الأحيان، وعادة ما تتحسن حالة المصاب خلال أسبوعين إلى ثلاثة أسابيع. ويُعدّ انسداد القناة التي تمرر الإفرازات المخاطية من الجيوب إلى الأنف للتخلص منها، من أهمّ المضاعفات المترتبة على هذا الانتفاخ.

أسباب تضخم الجيوب الأنفية

تتعدد مسببات تضخم الجيوب، ومن هذه الأسباب ما يأتي:

  • عدوى فيروسية.
  • عدوى الأسنان.
  • العدوى الفطرية.

أنواع تضخم الجيوب الأنفية

يُقسم تضخم الجيوب الأنفية إلى نوعين كالتالي:

  • تضخم الجيوب الحادّ: وهو التهاب الجيوب الذي يستمر لمدة أربعة أسابيع كحدّ أقصى.
  • تضخم الجيوب المزمن: ويمتدّ من بضعة أسابيع إلى سنوات في بعض الحالات، ومن الأسباب التي تزيد احتمالية المعاناة من تضخم الجيوب الأنفية المزمن تعرّض المريض إلى عوامل مختلفة، نذكر منها ما يأتي:
    • التدخين.
    • السلائل الأنفية (بالإنجليزية: Nasal Polyps).
    • ضغف جهاز المناعة.
    • حالات الحساسية؛ كالربو وحمّى القش.

علاج تضخم الجيوب الأنفية

تتنوع الخيارات التي يلجأ اليها الطبيب لعلاج حالات تضخم الجيوب الأنفية، ومن هذه الخيارات الممكنة ما يأتي:العلاجات الدوائية: قد يكون العلاج باستخدام نوع أو أكثر من الأدوية، ومن هذه الخيارات ما يأتي:

مزيلات الاحتقان؛ للتخلص من الإفرازات المخاطية في منطفة الجيب الأنفي، ويمكن استخدامها على شكل رذاذ أنفي، ويجدر التنبيه إلى عدم استخدامها لفترة تتجاوز ثلاثة أيّام، هذا ويجدر بيان أنّ هذه المزيلات قد تتوافر على شكل أقراص فموية.

مسكّنات الألم؛ للتخلص من الآلام المرافقة للتضخم، كالباراسيتامول (بالإنجليزية: Paracetamol)، أو الآيبوبروفين (بالإنجليزية: Ibuprofen)، مع مراعاة اتباع إرشادات استخدام الدواء.

المضادات الحيوية: وتُعطى في حال كان المسبب عدوى بكتيرية، وتُوصف عادة لفترة 10 إلى 14 يوماً في حالات التهاب الجيوب الحادّ، وتُوصف هذه الأدوية إذا كانت الحالة مزمنة.

الأدوية الستيرويدية الموضعية؛ تكون على شكل رذاذ أو قطرات أنفية، للتقليل من الانتفاخ.

مضادات الهستامين: ويتم استخدامها إذا كانت الأعراض ناجمة عن الإصابة بحساسية.

العلاج الجراحي: باستخدام جراحة التنظير الوظيفي للجيوب الأنفية (بالإنجليزية: Functional endoscopic sinus surgery) في الحالات المزمنة؛ حيث تتم زيادة مدى الجيب الأنفي إمّا عن طريق إزالة جزء من نسيج الجيب المغلق، وإمّا من خلال وضع بالون في الجيب المغلق ثم إزالته.

ممارسات منزلية: من بعض السلوكيات التي تساعد على العلاج ما يأتي:

شرب كميّات كافية من السوائل.

تجنّب التدخين.

غسل الأنف بمحلول ملحيّ لإزالة الاحتقان.

المراجع 

  1. ^ أ ب ت “Sinusitis”www.nhsinform.scot,05 February 2019، Retrieved Feb 6,2019. Edited.
  2. ^ أ ب Melinda Ratini ( May 07, 2017), “Sinusitis Treatments and Home Remedies”، www.webmd.com, Retrieved Feb 6,2019. Edited.
  3. ^ أ ب ت “Sinusitis (sinus infection)”www.nhs.uk,19/12/2017، Retrieved Feb 6,2019. Edited.

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا