أول شهيد في الإمارات

0
16

من هو أول شهيد في الإمارات؟

أول شهيد في الإمارات، من هو؟ وفي أي عام استشهد؟ وفي أي يوم يُحتفل بيوم الشهيد في دولة الإمارات؟ وأين توفي سالم سهيل خميس؟ وهل هو أول شهيد إماراتي في اليمن؟ كلّ هذه الأسئلة وغيرها من المعلومات سيتم ذِكرها في هذا المقال.

إنّ سالم سهيل بن خميس أول شهيد في الإمارات، وُلد في عام 1971م، وهو أول جندي إماراتي يموت دِفاعًا عن وطنه الإمارات، وتذكر عائلة الشهيد سالم بأنّه كان قبل استشهاده يتصّف بالمشاعر الرقيقة، والعاطفة الشديدة رغم عناده، وكان قد التحق الشهيد بقوات الشرطة عندما كان عمره 18 عامًا، وبعد استشهاده دُفن في الجزيرة التي استشهد دِفاعًا عنها من قِبل الجنود الإيرانيين.

تلخيص قصة شهيد الإمارات الأول

استشهد الشهيد الأول سالم سهيل أثناء مشاركته في معركة طنب الكبرى التي كانت في عام 1971 بين الإمارات العربية المتحدة وإيران، وقد كانت في ذاك الوقت تؤسس دولة الإمارات كيانها واتحادها، الذي أُعلن بتاريخ 1971/12/2، وتعرّض الشهيد سالم هو وفرقته المكوّنة من 6 أفراد من الشرطة لِغزو من قِبل القوة الإيرانية وطالبوه بإنزال علم رأس الخيمة، إلا أنّه رفض ذلك ودافع مستبسلًا عن علم بلاده، ممّا دفع القوة الإيرانية لإطلاق النار عليه، فأودته شهيدًا.

يوم الشهيد الإماراتي

يُصادف يوم الشهيد الإماراتي يوم 11/30 من كلّ عام في دولة الإمارات، وقد أُعلن رسميًا بتاريخ 2015/8/19 من قِبل رئيس دولة الإمارات الشيخ خليفة بن زايد عن اعتماد هذا اليوم كموعد للاحتفال بيوم الشهيد الإماراتي، ويُعدّ هذا اليوم عطلة وطنية للشعب الإماراتي، وأُطلق عليه اسم يوم الشهداء، ويوم الذكرى، ويُستذكر فيه عدد شهداء الإمارات، وتضحيّات الجنود البواسل الذين قدموا حياتهم فداءً لوطنهم الإمارات، واستذكار أول شهيد في اليمن مع الشهداء الذين استشهدوا في اليمن في عام 2015.

وممّا يجدر ذِكره بأنّه في هذا اليوم الوطني تُقام عدد من الفعاليات في دولة الإمارات العربية احتفالًا بهذه الذكرى المجيدة، وتُشارك في هذه الفعاليات كافة مؤسسات الدولة العسكرية والمدنية، وكافة أبناء الشعب الإماراتيين والأفراد المقيمين فيها، ويحتفل الإماراتيون بيوم الشهيد بالأشخاص الذين ضحوا بأرواحهم فداء للوطن، وفي ما يأتي توضيح لحيثيات الاحتفال بهذا اليوم المميز في الإمارات:

  • اجتماع الأهالي من أجل الاحتفال، واسترجاع ذكرى أحبائهم من الشهداء، والوقوف دقيقة صمت ترحمًّا على أرواح الشهداء.
  • إطلاق عدد من المبادرات الوطنية من قِبل الحكومة الإماراتية دعمًا لعائلات الشهداء، وامتنانًا لهم وأبنائهم لما قدموه من تضحيات فداءً لِوطنهم.
  • تقديم برامج دعم حكومية لأسر الشهداء تتضمن برامج سكنية، وتعليمية، وصحية، وثقافية.
  • إنشاء أرشيف ومتحف خاص بالشهداء يُوثّق قصة استشهاد كل شهيد ضحّى بحياته من أجل وطنه.

الخلاصة

يعد سهيل أول شهيد منذ تأسيس دولة الإمارات، وقد استشهد في معركة طنب دِفاعًا عن علم بلاده، ودُفن الشهيد في جزيرة طنب، ومنذ عام 2015 بدأت دولة الإمارات بالاحتفال بيوم الشهيد تحديدًا بتاريخ 11/30 من كلّ عام وذلك حين أعلن الشيخ خليفة بن زايد عن الاحتفال بهذا اليوم تكريمًا للشهداء.

المراجع 

  1. ^ أ ب ت “The story of UAE’s first martyr will make you sad but proud”Khaleej Times, Retrieved 12/8/2021. Edited.
  2.  “UAE’s first martyr remembered”UAE, Retrieved 12/8/2021. Edited.
  3. ^ أ ب “Commemoration Day in United Arab Emirates in 2021”Office Holidays, Retrieved 12/8/2021. Edited.
  4.  “Why do we celebrate Martyrs Day in the UAE?”My bayut, Retrieved 12/8/2021. Edited.

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا